الرئيسية » » العربات المجرورة بالدواب تعرقل السير وتهدد حياة المواطنين بالخميسات

العربات المجرورة بالدواب تعرقل السير وتهدد حياة المواطنين بالخميسات

بواسطة Khemisset CITY يوم الخميس، 29 سبتمبر 2011 | 1:39 ص

العربات المجرورة بالدواب {الكرارص} أو {الكوتشيات}، أو لنقل وسيلة النقل الأكثر إستعمالا بمدينة الخميسات بسبب رخص ثمنها وتوفيرها لخطوط حساسة بين مختلف أحياء الخميسات.

 في المقابل تهدد هذه العربات حركة النقل بالمدينة وتساهم بشكل من الأشكال في عديد الحوادث وفي بعض المرات تشكل خطرا محذقا بالمواطنين حين يقودها قُصّر نيابة عن ابائهم أو أقاربهم في أوقات الذروة أو ليلا، وباعتبار طيش هذه الفئة التي تقوم في كثير من الأحيان بعدم احترام عدد الراكبين المسموح به، ففي أغلب الحالات فالعدد يتجاوز 8 أشخاص علما أن هذه العربات لا تتوفر على مكابح و لا إشارت عاكسة للضوء و لا حتى على منبه صوتي. و أن أغلب هؤلاء [السائقين] ليست لهم دراية مسبقة بقانون السير  .. فيما يذهب البعض بعيدا في تعنيف تلك الدواب المغلوبة على أمرها مما يؤدي إلى خروجها عن نطاق السيطرة وبالتالي تزيد احتمالات تسببها في خسائر ربما تكون كبيرة.

ورغم المشاكل العديدة التي تسببها العربات المجرورة بالدواب بالمدار الحضري لمدينة الخميسات ، على مستوى النظافة، وحركة السير فإن المجلس البلدي لا يدرج ضمن جدول أعماله خطة لتقنين شروط إمتلاك الرخص للعربات، أكثر من ذلك أن لجنة السير لم يسبق لها أن تدارست قرارات حاسمة، أو إجراأت زجرية في هذا الشأن. بدعوى انعدام فرص الشغل بمدينة الخميسات، وأن أصحاب العربات من الطبقة الفقيرة ، وغياب الحلول البديلة ،وما إلى ذلك من المبررات التي ترهن واقع المدينة في البداوة .

وإذا كان من الصعب تقنين و جزر هذه العربات، فإن سكان المدينة يتطلعون إلى الحد من حركة العربات المجرورة ( الكوتشي )على الأقل ببعض المحاور كالشارع الرئيسي بوسط المدينة و تنظيف الشوارع من روثها … وذلك لوقف فوضى السير الطرقي، وحماية حياة المواطنين الراجلين و الراكبيين من أخطار العربات.

الخميسات سيتي - متابعة

ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر