الرئيسية » » يحمل التلميذ المغربي 25% من وزنه فوق ظهره

يحمل التلميذ المغربي 25% من وزنه فوق ظهره

بواسطة Khemisset CITY يوم الاثنين، 19 سبتمبر 2011 | 6:02 م

أطفال المغرب يعانون الم الظهر والكتف والرقبة وإسبانيا تحدد نسبة الحمولة في 10% تخلفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي هذه السنة مثل باقي السنوات الأخرى عن تحديد معايير وزن الحقيبة المدرسية،وواصلت إغراق التلاميذ بالمقررات الدراسية الثقيلة في الوزن وشبه فارغة في المضمون متجاهلة المشاكل الصحية التي تسببها الحقيبة الثقيلة لأطفال المغرب،وتأثيرها على بنية أجسادهم،ويجبر التلميذ المغربي طيلة السنة بحمل حقيبة مدرسية يفوق وزنها في المرحلة الابتدائية 8كيلوغرامات يوميا في وقت تلتزم فيه وزارات أغلب الدول العربية بأن لا يزيد وزن الحقيبة المدرسية على 10٪ - 15٪ من وزن التلميذ وتصر أن تناسب وزن الحقيبة المدرسية مع حجم الطالب وقوته البدنية، إضافة إلى قوة الذراعين ومدى تحملهما وزن الحقيبة المدرسية.

ويعاني تلاميذ المغرب من حملهم حقائب مدرسية ثقيلة طوال السنة الدراسية يفوق وزنها أحيانا وزن الطفل، مما يتسبب لهم في آلم الظهر. وفي هذا الإطار أوصى خبراء إسبان بألا تزيد حمولة الحقيبة المدرسية التي يحملها الطفل عن 10% من وزنه، في مناشدة جديدة لوقاية التلاميذ من الإصابة بآلام الظهر قبيل بدء الموسم الدراسي الجديد. وكانت جمعية أمريكية للعلاج الطبيعي حذرت من حمل الحقائب المدرسية بشكل خاطئ ، خصوصا الثقيلة منها التي تجعل الأطفال معرضين بشكل متزايد لإصابات الظهر والإجهاد العضلي . كما أظهرت النتائج أن التغيرات غير الصحية في وضع الجسم تتعاظم إذا كان وزن الحقيبة التي يحملها الطفل على ظهره يزيد على 10% من وزن جسمه، وأوصت الجمعية بأن يكون وزن الحقيبة المدرسية دون هذه النسبة.

وأكد خبراء العظام والعمود الفقري،أن حمل حقيبة ثقيلة بصفة يومية يؤدي إلى تقويس الظهر وإنحناء العمود الفقري مؤكدين أن التغيرات في وضع الجسم يمكن أن تتسبب في خلل في العمود الفقري، كما تتسبب خقيبة الظهر الثقيلة أيضاً في جعل العضلات تعمل بشكل أكثر قسوة مما يؤدي إلى إصابتها بالتوتر والإجهاد وجعل العنق والكتفين والظهر أكثر عرضة للإصابة . وخلصت الدراسات إلى أن طلاب الجامعات ليسوا بمنأى عن الإصابة ذات الصلة بحمل حقائب الظهر حيث أن حملهم للحقيبة الثقيلة يضر بنية أجسادهم .

وتقدم الجمعية الأمريكية للعلاج الطبيعي بعض الأفكار المفيدة لحمل حقيبة الظهر بشكل آمن ،وأهمها استخدام حزامي الحقيبة معا،وتشير إلى أن تعليق حقيبة الظهر في كتف واحد بإستخدام حزام واحد يجعل جانبا واحدا من الجسم يتحمل وطأة الوزن،لذا فإن وضع الحزامين على الكتفين يجعل وضع الجسم أكثر سلامة وتوازناً،وكذلك يجب وضع حقيبة الظهر فوق عضلات منتصف الظهر وتركيزها بشكل متساو عند منتصف الظهر بعد شد الأحزمة بحيث لا تصل الحقيبة إلى تحت الظهر . وترى دراسات حديثة أن حقائب الظهر ذات العجلات خيار جيد للتلاميذ الصغار الذين لا يحتاجون إلى صعود الدرج ونزوله بشكل متكرر.

ويجمع عدد كبير من الأطباء على أن الحقيبة الثقيلة كأم حمل ثقيل يؤثر على صحة الإنسان ، ومن الطبيعي أن يشعر حاملها بوجع في الظهر قد يظهر في الأمد القريب أو البعيد بحسب بنية الطفل الجسدية وقدرته على التحمل . وكشفت دراسة أجريت حديثاً أن حوالي 57% من تلاميذ المدارس يعانون آلاما في الظهر والكتف والرقبه نتيجة وزن الحقيبة الثقيل ، كما أن 85% منهم يجدون صعوبة في حمل الحقيبة و 12% هي نسبة الذين يعانون آلاماً دائمة بسبب وزن الحقيبة المرتفع .
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر