الرئيسية » » عمال تعاونية الفضيلة «لاسكام» بالخميسات يحتجون عن عدم صرف أجورهم وتعويضاتهم

عمال تعاونية الفضيلة «لاسكام» بالخميسات يحتجون عن عدم صرف أجورهم وتعويضاتهم

بواسطة Khemisset CITY يوم الأربعاء، 28 سبتمبر 2011 | 2:33 م

استنفد عمال ومستخدمو تعاونية الفضيلة «لاسكام» كل الطرق الاحتجاجية السلمية وسبل الحوار مع الجهات المعنية، والتي لم تفض إلى أي نتيجة مرضية تضمن لهم كل حقوقهم المادية والمعنوية كاملة، والتي بسببها أصبح هؤلاء العمال والمستخدمون يعيشون أوضاعا مادية واجتماعية، جراء توقيف صرف أجورهم والتعويضات العائلية بصفة نهائية منذ أزيد من ثلاثة وعشرين شهرا بعد أن كانوا لمدة أربع سنوات يتوصلون بأجرة شهر واحد مقابل خمسة أشهر من العمل.

وقد صرح الحسين صلاحي ممثل العمال والمستخدمين في اتصال هاتفي مع الجريدة، «أن التعويضات العائلية قد تم توقيفها بشكل نهائي، مبرزا في ذات الوقت أنه قد تم إقبار ملف (لاسكام) منذ أزيد من أربع سنوات ،ولا ندري لمصلحة من سيبقى هؤلاء العمال والمستخدمون معرضين للتشرد والضياع، إذا لم تتدخل جهة ما لإيجاد حل لتلك الأزمة التي تضرب في العمق مصالح العمال والمستخدمين الذين افنوا حياتهم في خدمة تلك المؤسسة الفلاحية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه».

وأضاف أنه نتيجة لعدم صرف الأجور والتعويضات ترتب عن ذلك تراكم الديون نتيجة القروض الاستهلاكية، فأضحى المتضررون (العمال والمستخدمون) عاجزين عن سدادها وأصبحوا بسببها عرضة للمتابعات القضائية في حالة عدم تسديد ما في ذمتهم من ديون للمؤسسات الدائنة. كما أوضح نفس المصدر أن المحكمة التجارية أصدرت أحكاما في جل الملفات المطروحة عليها باعتبار أن هذه التعاونية لم تقم بتبرئة ما بذمتها من مستحقات لفائدة المتضررين. وبحسب ممثل العمال والمستخدمين، منذ سنة 2007 والى اليوم، لم تؤد التعاونية ما في ذمتها من ديون لفائدة الصناديق الاجتماعية كالصندوق المهني المغربي للتقاعد، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والوطنية الملكية للتامين الصحي.

وعلى صعيد وزارة التشغيل والتكوين المهني، فقد انعقد، بمندوبية التشغيل بالخميسات، اجتماع بتاريخ 22/07/2009، للجنة الإقليمية للبحث والمصالحة بعمالة الخميسات بتاريخ 15/12/2009، وانعقد اجتماع للجنة الوطنية للبحث والمصالحة بمديرية الشغل بالرباط بتاريخ 17/06/2010، «ورغم هذه الاجتماعات المنعقدة لم نتوصل بأي جواب يذكر لحد الساعة». ويطالب هؤلاء المتضررون مختلف الجهات المسؤولة العليا بالتدخل الفوري والعاجل من أجل الحصول على مستحقاتهم، وضمان استمرارية هذه المؤسسة التي كانت تقوم بدور مهم في شراء محاصيل الحبوب أثناء فصل الصيف وتخزينه ثم بيعه للمطاحن. 
 
عبد الحق الريحاني
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر