الرئيسية » » حالة استنفار بمليلية بعد الإعلان عن تنظيم مسيرة ضد الاحتفال بيوم الاحتلال

حالة استنفار بمليلية بعد الإعلان عن تنظيم مسيرة ضد الاحتفال بيوم الاحتلال

بواسطة Khemisset CITY يوم الأربعاء، 14 سبتمبر 2011 | 8:37 م

تستعد عدد من الفعاليات السياسية و الجمعوية بمليلية المحتلة ، و على رأسها الائتلاف من اجل مليلية ، لتنظيم مسيرة شعبية عارمة ، يشارك فيها مختلف أحياء المدينة يوم 17 شتنبر الجاري ، من اجل نسف الاحتفالات التي بدأت حكومة الحزب الشعبي في الاستعداد لإقامتها، في التاريخ المذكور، احتفالا باليوم الوطني لمليلية ، الذي يصادف تاريخ احتلال هذه المدينة السليبة ، من قبل التاج القشتالي عام 1497 م ، و صرحت مصادر من الجهة المنظمة ان 17 من شتنبر يؤرخ لحمام الدم الذي تسببت فيه القوة الاستعمارية، و بالتالي فإنها ترفض الاحتفال به ، بل تصر جعله يوما لنبذ الميز و احتلال ارض الغير .

وعلى اثر تناهي الخبر إلى حكومة امبروضا ، أصيب هذا الأخير بصاعقة ، أدت بحكومته إلى إعلان حالة استنفار قصوى ، مخافة اندلاع مواجهات شبيهة ، باللتي حدثت أواخر السنة الماضية ، حيث خرجت ساكنة الأحياء الشعبية المهمشة الى شوارع المدينة ، على شكل عصيان مدني ، و ما تلا ذلك من مواجهات بين الشرطة الاسبانية و المتظاهرين ، استعملت فيه الأولى القنابل المسيلة للدموع و الرصاص المطاطي .

و في تصريح صحفي لقناة كادينا سير، دعا امبروضا ، الذي يترأس الحكومة المستقلة بمليلية ، الجهة المنظمة بالتحلي ب »الحس السليم و الروح الوطنية » ، على اعتبار ان هذا التاريخ يكتسي رمزية كبيرة ، و انه يوم تاريخي لكل المليليين » ، و أضاف امبروضا ان هذه المسيرة المزمع تنظيمها يوم 17 من شتنبر الجاري تعتبر » خطأ فادحا » مطالبا بالتحلي ب »الحكمة » ، و « الامتناع عن تكسير رمز من رموز مليلية » .

من جهة اخرى اعتبر امبروضا هذه المسيرة المعلن عنها فرصة نادرة للاعلام المغربي الذي سيستغلها ضد التواجد الاسبانب بمليلية . يذكر ان تاريخ 17 شتنبر يؤرخ لوصول رمز الاستعمار الاسباني للأراضي المغربية، بيدرو دي إيستوبينيان ، إلى مليلية و بداية احتلالها سنة 1497
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر