الرئيسية » » القذافي قريب من السقوط وأبنائه يتهاوون بين قتيل ومأسور ومستسلم

القذافي قريب من السقوط وأبنائه يتهاوون بين قتيل ومأسور ومستسلم

بواسطة Khemisset CITY يوم الثلاثاء، 23 أغسطس 2011 | 3:20 ص

لا حديث في هذه الأيام إلا عن مصير معمر القذافي وعائلته ، فجل وسائل الإعلام العربية والأجنبية تتسابق لنشر كل صغيرة وكبيرة عن حيات ملك ملوك إفريقيا، ونحن بدورنا سنقوم بكشف النقاب عن أهم أفراد عائلة من كان زعيم للجماهيرية العظمى ممن هو معروف للجميع كسيف الإسلام ،ومنهم من لازال يشكل سرا من أسرار العقيد، وحكاية طويلة من حكايات زعامته وسلطته.

هنا إذن رصد لهوية أبرز أفراد العائلة ، حسب ما إستقيناه من بعض الجرائد والمواقع الإلكترونية .

* فتحية نوري خالد
زوجة العقيد القذافي الأولى، كانت مدرّسة قبل زواجها منه لشهور قصيرة، أنجبت خلاله منه أكبر أنجاله (محمد)، ويقال أن معمر القذافي طلقها بمجرد استحواذه على السلطة.

* صفية فركاش
زوجة القذافي الثانية، وهي ممرضة ليبية سابقة تعرف عليها أول مرة أثناء خضوعه للعلاج في أحد المستشفيات، فأغرم بها وتزوجها، كما أنجب منها أولاده السبعة الآخرين. يقال أنها تتنقل في أرجاء البلاد بطائرة خاصة، وينتظرها موكب من سيارات المرسيدس في كل مطار تصل إليه، تتسم تحركاتها بالتكتم. استضافت مأدبة في مجمع باب العزيزية بمناسبة الذكرى السنوية للثورة، وكان الحدث يتسم بالطابع الاحتفالي. تنحدر من مدينة البيضاء، علما أن بعض المصادر الاعلامية تحدثت عن طلبها من زوجها التنازل عن السلطة عقب اندلاع الثورة.

* محمد:
الإبن البكر من زوجة القذافي الأولى، كان يرأس اللجنة الأولمبية الليبية التي تملك الآن  40٪ من شركة المشروبات الليبية، وحاليا هي صاحبة امتياز شركة كوكا كولا في ليبيا. كما يدير لجان البريد العام والاتصالات السلكية واللاسلكية والشركات المتفرعة منها. يقال أنه بعيد عن السياسة ومركز القرار بسبب استئساد أولاد الزوجة الثانية.

* سيف الإسلام:
ثاني أكبر أبناء القذافي، نُظر إليه طوال السنين السابقة على أنه الزعيم الذي يجري تحضيره لخلافة والده. ظهر بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات على شاشات التلفزيون وخاطب الأمة مهددا ومحذرا من نشوب حرب أهلية. مهندس وحائز على شهادة الدكتوراه من كلية العلوم الاقتصادية في لندن، واعتبر وجه النظام في الخارج. سبق له أن نادى بالإصلاح السياسي والاقتصادي، و"دعم" دور منظمات غير حكومية من خلال ترؤسه "مؤسسة القذافي للأعمال الخيرية".

* الساعدي:
ثالث أبناء القذافي، يعرف عنه سوء السلوك، رغم محاولة إبراز تدينه بعد الثورة، له ماض مضطرب يتضمن اشتباكات مع الشرطة في أوروبا (خصوصا إيطاليا)، وتعاطي المخدرات والكحول والاحتفالات المستمرة، والسفر إلى الخارج رغم أنف والده. لاعب كرة قدم محترف سابق، لكنه فاشل (لعب موسما واحدا مع بيروجيا وكان في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا. يملك حصة كبيرة في فريق الأهلي أحد أكبر فريقين لكرة القدم في ليبيا، وترأس الاتحاد الليبي لكرة القدم). يحمل شهادة في الهندسة وعمل لفترة وجيزة ضابطا في وحدة للقوات الخاصة. لديه قوات خاصة به استخدمها للحصول على امتيازات تجارية. يمتلك شركة إنتاج تلفزيوني.

* هانيبال:
رابع أبناء القذافي، صاحب فضيحة سويسرا، متقلب وسجله مليء بالمواجهات مع السلطات في أوروبا وأماكن أخرى. اعتقل وزوجته في جنيف على خلفية اتهامات بضرب خدمه مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين ليبيا وسويسرا انتهت بتوقف سويسرا عن ملاحقة هنيبعل بعد تهديدات ليبية بسحب الاستثمارات. من بين فضائحه، في ديسمبر 2009، استدعى العاملون في فندق كلاريدج بالعاصمة البريطانية لندن الشرطة بعد سماعهم صراخا صادرا من غرفة هنيبعل، وقد وجدت امرأة تدعى ألين سكاف ألتي هي زوجته اليومء ووجهها مليء بالجروح ولكنها لم تتقدم بشكوى ضده وادعت أن الجروح نتيجة تعثرها وسقوطها على الأرض.

* المعتصم:
خامس أبناء القذافي، مستشار والده للأمن القومي وكان حتى وقت قريب يتمتع بحظوة كبيرة. في عام 2008 طلب مبلغ 1.2 مليار دولار لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس. فقَد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد. وصفه السفير الصربي في ليبيا بأنه "لا يتمتع بذكاء حاد".

* خميس:
الإبن السادس للقذافي، قائد وحدة للقوات الخاصة ألكتيبة 32ء أو لواء خميس، وهو لواء تم تدريبه في روسيا ويضطلع على نحو فعال بحماية النظام. كما تشارك هذه الوحدة في قمع المحتجين المعارضين لنظام القذافي، وقد تردد مقتله أكثر من مرة خلال الثورة الشعبية.

* عائشة:
ابنة القذافي وتضطلع بدور الوسيط في حل الخلافات العائلية، وتعمل في مجال المنظمات غير الحكومية. يتذكر الليبيون استقدامها المغني العالمي ليونيل ريتشي إلى ليبيا منذ عدة سنوات ليغني في حفل عيد ميلادها.كما استعملها العقيد في بداية الثورة لإظهار تماسك عائلته رجالا ونساء. يتردد هروبها مع والدتها قبل اقتحام طرابلس.

* هناء
"ابنة" القذافي المتبناة، زعم القذافي أنها "قتلت" في القصف الأمريكي لطرابلس عام 1986، لكن ظهر كذبه حين كشف الإعلام بقاءها حية حتى يومنا هذا.

* سيف العرب
أقل أبناء القذافي الثمانية شهرة. يقال إنه كان يعيش في ميونيخ بألمانيا، حيث يقال إنه يدير عددا من المصالح غير الواضحة المعالم، ويعرف عنه قضاء الكثير من وقته في الحفلات. ادعت السلطات الليبية في طرابلس مقتله اثر قصف جوي لأحد المباني التابعة للقذافي من قبل مقاتلات الناتو مساء 30 أبريل 2011 شنته على منزل تابع لمعمر القذافي، وقد أعلن التلفزيون الليبي الرسمي أنه قتل وثلاثة من احفاد العقيد في قصف لحلف شمال الأطلسي على منزله حين تواجد والده معمر القذافي وزوجته هناك.

* ميلاد:
الإبن السابع للقذافي، وهو ابن شقيقه الذي تبناه، ليست هناك معلومات كثيرة حول حياته.
يوسف المتمرد

ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر