الرئيسية » » الشباب يريدون تخصيص حصة لهم في برلمان المغرب

الشباب يريدون تخصيص حصة لهم في برلمان المغرب

بواسطة Khemisset CITY يوم الأحد، 21 أغسطس 2011 | 9:30 ص

دعت منظمات شبابية الى تخصيص حصة للشباب على اللوائح الانتخابية في الاقتراع التشريعي المبكر الذي سيجرى في 25 نوفمبر للمساهمة في تجديد الطبقة السياسية في المغرب.واطلقت هذه الدعوة السبت14 مجموعة شبابية تنتمي الى احزاب سياسية في الاغلبية او المعارضة، في اجتماع عقد في الرباط.

وقالت وثيقة سلمت الى الصحافيين باسم "حركة الشباب المغربي من اجل تمثيل سياسي الآن" ان "تجديد النخب يشكل احد اسس العملية الديموقراطية".وتأمل الحركة في تحديد "حصة" للشباب في اللوائح الانتخابية عبر "لائحة وطنية" لتسعين مقعدا تخصص للنساء والشباب من الجنسين.ويخصص ثلاثون مقعدا للنساء في البرلمان حاليا.

ويضم البرلمان المغربي حاليا 325 نائبا لكن مشروع قانون يدرس حاليا يقضي بزيادة عدد المقاعد الى 395 في المجلس المقبل. وقال عبد القادر الكيحل رئيس الشبيبة في حزب الاستقلال الذي يتزعمه عباس الفاسي رئيس الوزراء الحالي "نريد لائحة لتسعين مقعدا لا تضم سوى شباب من نساء ورجال".

واضاف ان طلب "تخصيص حصة محددة للشباب جاء بسبب صعوبة انتخاب هؤلاء الشباب في البرلمان"، موضحا ان "سبعين بالمئة من المغاربة تقل اعمارهم عن اربعين عاما وتسعين بالمئة من البرلمانيين تتجاوز اعمارهم الاربعين عاما".

وتابع الكيحل ان "الشباب الوحيدين الموجودين في البرلمان هم ابناء وجهاء او رجال اعمال " مع ان عاهل المغرب الملك محمد السادس يصر على "تجديد النخب السياسية"، على حد قوله.

وطلب ممثلو المنظمات الشبابية لقاء رئيس الوزراء ووزير الداخلية.
 
رويترز
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر