الرئيسية » » المغرب: التين «التركي» ينافس «المغربي» على موائد رمضان رغم فارق السعر

المغرب: التين «التركي» ينافس «المغربي» على موائد رمضان رغم فارق السعر

بواسطة Khemisset CITY يوم الخميس، 11 أغسطس 2011 | 8:09 ص

يقبل المغاربة على تناول التين المجفف بكثرة خلال شهر رمضان، لما له من قيمة غذائية مفيدة للصائمين، على الرغم من أنه موجود في الأسواق طوال العام، لكن هذه الفاكهة البسيطة للغاية التي لم يكن يعترف لها بأي قيمة تذكر، بسبب وفرتها ورخص ثمنها، تحولت إلى رمز سياسي في زمن «الربيع العربي»، والسبب هو الغزو التركي.

قبل سنوات معدودة لم يكن المغاربة يعرفون سوى التين المغربي المجفف الشهير الذي يجفف بواسطة حرارة الشمس، ويعرض للبيع على شكل عقد طويل يضم حبات التين محشوة في حبل رفيع من القش، يعرضه الباعة أمام الزبائن بطريقة عشوائية دون أدنى تنسيق، إلى أن دخل «النموذج التركي» للتين المجفف إلى الأسواق المغربية، مصففا بعناية في علب من الكارتون، وشكل منافسا قويا لهذا المنتوج المغربي العريق والقديم، وأخذ مكانه على موائد رمضان المغربية.

ويتميز التين التركي بحجمه الكبير، وبلونه الفاتح، في حين يميل التين المغربي إلى القتامة، حيث تعلوه بقع سوداء، لكنها لا تؤثر على طعمه. وأثار دخول النموذج التركي للتين المجفف إلى الأسواق المغربية فضول المغاربة لتذوق طعمه رغم ارتفاع ثمنه الذي يتراوح ما بين 9 و12 دولارا، في حين لا يتجاوز التين المغربي 4 دولارات، وسبب هذا الفضول هو رغبتهم في عقد مقارنة بينه وبين التين المجفف المحلي الذي ألفوه واعتادوا على طعمه منذ زمان. والطريف أن هذه المقارنة لا تقف عند الطعم والذوق أو الحديث عن القيمة الغذائية لهذا المنتوج، بل تكون مدخلا للحديث الجدي عن السياسة وكيف نجح النموذج التركي في تحقيق ما فشل فيه العرب من تنمية وتطور اقتصادي مهم، من خلال مثال بسيط للالتزام بمعايير الجودة في الإنتاج، حتى وإن تعلق الأمر بفاكهة رخيصة لم يفكر المغاربة من قبل في تطوير طريقة إنتاجها وتسويقها، وظلت على حالها لعقود من الزمن.

وفي هذا السياق، قال تاجر متخصص في بيع الفواكه الجافة والتوابل بسوق «السويقة» الشعبية بالمدينة العتيقة للرباط، لـ«الشرق الأوسط»، إن معظم زبائنه يفضلون شراء التين المجفف المستورد من تركيا، بسبب ملاحظتهم السريعة للفرق الموجود بينه وبين المنتوج المحلي، خصوصا من حيث الحجم واللون، ولتأكيد ما يقول أخد حبة من التين المجفف التركي الموضوع في الصندوق، ووضعها بجانب التين المغربي وقال «الفرق واضح»، مشيرا إلى أن التين المغربي مصدره مدينة وزان الصغيرة شمال المغرب. وأضاف متحسرا «منذ زمن ونحن نعرف التين بهذا الشكل، لا أدري لماذا لم يفكروا بدورهم في تغيير وتطوير طرق تجفيف وعرض هذا المنتوج». وأوضح أن التين المغربي يتميز بطعمه اللذيذ وبارتفاع نسبة الحلاوة، أي أنه لا يقل قيمة، في نظره، عن المنتوج المستورد سوى في طريقة العرض والتجفيف، إلا أن الزبائن أصبحوا يبحثون عن الجودة وعن البضاعة النظيفة المحفوظة بعناية، بينما المواد الغذائية المعروضة من دون تغليف ينفر منها الزبون، لأنها تصبح عرضة للتلوث ونزول الحشرات عليها. وأوضح هذا التاجر، الذي ملأ دكانه عن آخره بكل مستلزمات شهر رمضان، أن معظم الزبائن لا يعرفون مصدر هذا التين، ويعتقدون أنه منتوج مغربي، إلا أنه بعد أن يخبرهم بأنه مستورد من تركيا يزداد فضولهم لشرائه وتذوقه وعقد مقارنة بينه وبين التين المغربي المعروف عند جميع المغاربة، على حد قوله. وعلق زبون كان يستمع لما يدور من حديث قائلا «تركيا تفوقت علينا في كل شيء، حتى في (الشريحة) التي عرفها المغاربة منذ قديم الزمان»، و«الشريحة» هو الاسم الذي يطلق على التين المجفف بالعامية المغربية، وفي مناطق أخرى يسمونه «الكرموس اليابس».

السفير التركي في القاهرة حسين عوني، خلال استضافته من قبل أحد البرامج التلفزيونية للحديث عن كيف نجحت بلاده في تحقيق التنمية الاقتصادية، أعطى عدة أمثلة للنجاح الذي حققته بلاده في مجالي التعليم والصحة، وغيرهما من المجالات، بيد أنه توقف عند منتوج غذائي بسيط، وتحدث عن التين المجفف التركي الذي «غزا العالم بسبب طعمه اللذيذ»، فكان ذلك بمثابة إعلان ذكي من جانبه للترويج للتين التركي في مختلف البلدان العربية، حتى إن إحدى المغربيات قالت إنها استمعت إلى ذلك الحديث، وإنها ذهبت إلى السوق للبحث عن التين المجفف التركي. بيد أنها انحازت في الأخير للتين المحلي، وقالت إن طعمه لذيذ وأفضل من «التركي»، والفرق لا يتعدى طريقة عرض كل منتوج.

وقبل تذوق التين تعرف المغاربة على المجتمع التركي من خلال المسلسلات التلفزيونية التي غزت الشاشات العربية في السنوات الأخيرة، وانبهروا كغيرهم بتلك المسلسلات وبأبطالها وبقصصها المثيرة، رغم الانتقادات التي وجهت إليها، لأنها قدمت صورة مغايرة ومختلفة لما انطبع في أذهانهم عن المجتمعات الإسلامية. وأصبحت تركيا من الوجهات السياحية المفضلة لعدد كبير من المغاربة.

الشرق الاوسط 
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر