الرئيسية » » الصحافة الالكترونية بين فوضى الغوغائية وغياب المهنية

الصحافة الالكترونية بين فوضى الغوغائية وغياب المهنية

بواسطة Khemisset CITY يوم السبت، 27 أغسطس 2011 | 4:08 ص

أكثر ما يلاحظ المبحر المغربي عند استعماله لشبكة الانترنيت هو التشابه الكبير لمعظم الجرائد الالكترونية شكلاً ومضموناً، حيث نرى جلّها اتخذت زياً موحداً، فكادت أن تكون نسخة واحدة موزعة على مواقع عـدة، إلى درجة لا يستطيع المبحر أن يفرق بين هذه وتلك إلا بالأسماء، هذه الأسماء التي هي الأخرى أكثر تشابهاً من محتويات الجرائد.. ومع غياب الرسالة المهنية النبيلة، تغيب شهيّة القارئ الذي يكتفي هو الآخر بتصفح العناوين من شدة غزارة المواضيع، وخصوصاً المواد التافهة والرديئة منها على الأكثـر. 

وهذا بالطبع يعود إلى الفوضى التي ما زال يعاني منها هذا المجال الجديد القديم، فضلاً عن غياب الأخلاق الأدبية والمهنية، إن لم أقل انعدامها عند البعض بشكل تام. مما جعل الساحة الإعلامية الالكترونية أشبة ما تكون بالحظيرة، من كثرة الغوغائية والتطبيل بلا هدف ولا معنى، ليصبح كل من هب ودب كاتباً وناشراً.. هذا يكتب لمجرد الكتابة والآخر ينشر لمجرد النشـر. الشيء الذي يدفعنا لطرح سؤال عن كيف نسمي هذه الأبواق الالكترونية. هل نسميها بالجرائد الصفراء على غرار نظيراتها في الصحافة المكتوبة أم الكامونية حسب الرتبـة.!؟

إذ من السهل على المرء تنزيل سكريبت الجريدة بالمجان، والاستضافة بالمجان، والمراسلين بالمجان، والمواضيع بالمجان أو بعبارة أوضح كوبي كولي.. لكـن،، ليس من السهل عليه أن يكون في المستوى المطلوب ويؤدي الرسالة الصحفية الشريفة على أكمل وجه، إلا إذا كان يمتلك روحاً مهنية محضة. وهذا ما لا تحظى به أغلب هذه الجرائد إلا من رحمها الله بطاقم شريف وضمير نظيف. 

ومن كثرة المواضيع الغير النافعة لم يعد يتسنى للمواضيع الهادفة أن تأخذ وقتها الكافي للقراءة وسط هذا التراكم المذهل. وما إن تظهر لك في أعلى الصفحة حتى تختفي بسرعة البرق. نتيجة تسونامي المواد المتسابقة والمتلاحقة على صفحات هذه الأبواق الالكترونية التي هدفها الأساسي هو النشر من أجل النشر كما ذكرت آنفا وليس من أجل أداء الرسالة المهنية على الوجه الصحيح كما هو مطلوب.

كما نرى أن أكثر المواد التي تتناولها هذه المنابر، جلّها مواضيع استهلاكية عقيمة أغلبها تصب فيما يتعلق بالعهر والإجرام، وبالتالي تكون سلبياتها أكثر من إيجابياتها على القارئ مثل: القتل، السطو، السرقة، الاعتداء، الاغتصاب، الشذوذ الجنسي إلخ.. بل والأكثر من ذلك أننا نرى بعضاً منها تُسخِّر صفحاتها لخدمة التطرف والمتطرفين لنشر مقالات تمس بمقدسات الوطن وتحريض على الفوضى، ثم تدعي أن ذلك من حرية التعبيـر.

ومن شدة الغباء تعتقد أن الفقرة الوهمية التي تقول فيها: "جميع المقالات و المواضيع والتعاليق المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونيـة" على أنها ستسقط عنها المسؤولية فيما تنشره. مع الجهل التام للفصـل69 من قانون الصحافة الذي يقـول: "إن أرباب الجرائد والمكتوبات الدورية ووسائل الإعلام السمعية البصرية والإلكترونية مسؤولون عن العقوبات المالية الصادرة لفائدة الغير، على الأشخاص المبينين في الفصليـن 67 و68" إلى آخـره.

ثم يقـول كذلك الفصل61 من قانون الصحافة: إذا ما ارتُكِبت الجنح المنصوص عليها في الفصليـن 59 و60 عن طريق الصحافة، فإن مدير النشر أو الناشرين تطبق عليهم من جراء النشر وحده وبصفتهم متهمين رئيسيين العقوبات المبينة أعــلاه" إلى آخـره. لذلك على الذين يجهلون القانون ألا يتجاهلون الحكمة التي تقـول: إذا أعطيت للأحمق خنجراً أصبحت أنت القاتـل.!!  

الحسين ساشا

ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر