الرئيسية » » سائقون مغاربة .... لايحترمون صفارة الاسعاف ؟

سائقون مغاربة .... لايحترمون صفارة الاسعاف ؟

بواسطة Khemisset CITY يوم السبت، 27 أغسطس 2011 | 5:14 ص

أود ان اطرح اليوم قضية مهمة وربما لم تعطى من الأهمية لدى بعض فئات من المجتمع وهي احترام سيارة الإسعاف عندما تقوم بنقلها لحالة اسعافية . فكم لاحظت ولاحظ الكثير غيري عدم مبالاة سائقي السيارات ممن يكون خلفه عربة سيارة الاسعاف بالافساح لها مما يضطر سائق سيارة الاسعاف من الذهاب يمينا ويسارا ليتجاوز السيارات التي امامه.. حتى امام اشارة المرور فسيارة الاسعاف تجد صعوبة في تجاوز الإشارة بسبب عدم وقوف بعض سائقي السيارات في الاتجاه المعاكس مما قد يسبب حوادث لا قدر الله لسيارات الاسعاف.

الشيء المؤسف ان سائقي السيارات الأمامية عندما يلاحظ سائق السيارة ان بينه وبين سيارة الاسعاف عدة سيارات أخرى فانه لا يأبه بالاستعداد وافساح المجال من البداية لسيارة الاسعاف وانما ينتظر سيارة الاسعاف حتى تكون خلفه تماما "الصدام في الصدام" ثم يتفضل بالافساح لسيارة الاسعاف بالعبور وبمنة أيضا.

ومن الملاحظات المضحكة والمؤسفة انك ترى خلف سيارة الاسعاف عند مرورها "في حالة اسعافية" من جنبك جيشا من السيارات التي تمشي خلف سيارة الاسعاف وبنفس السرعة لعلمهم بأن الطريق مفتوح لهم لأنهم خلف سيارة الاسعاف وليس هذا فقط بل ان بعض السيارات يتسابقون من هو الأول لكي يكون خلف سيارة الاسعاف وربما قطع اشارة المرور مع سيارة الاسعاف. قد يتصور البعض ان هذه السيارات هي اقارب أو أهل هذا المريض المصاب في سيارة الاسعاف وهذا غير صحيح فأغلبية هذه السيارات هي من المتطفلين الذين لا يعرفون أو لا يحترمون قواعد المرور وأهمية سيارة الاسعاف.

ان من يلاحظ الاحترام والاهتمام بسيارة الاسعاف في الدول المتقدمة في أوروبا وامريكا ليأسف على حالنا. فمن الأشياء التي تلفت نظري في تلك الدول كيفية تعاملهم مع سيارة الاسعاف اذا كانت في مهمة فأول ما يسمعوا أو يروا سيارة الاسعاف خلفهم حتى ولو كان بينهم وبين سيارة الاسعاف العديد من السيارات تراهم اصطفوا على يمين الشارع ومن الجهتين "اذا كان الشارع بدون جزيرة في الوسط" أكرر من جهتي الشارع لكي تتمكن سيارة الاسعاف من المرور حتى لو اضطرت لأي سبب من العبور من الاتجاه المعاكس لها فهي تعطى المجال للمرور.

في الحقيقة ان ما يتم في هذه الدول الأوروبية والأمريكية ليس فقط بالافساح لسيارة الاسعاف بل جميع السيارات تقف تماما حتى يتم عبور سيارة الاسعاف.

لهذا من الأهمية عمل برنامج توعوي على كيفية التعامل مع سيارة الاسعاف واحترامها والبعد عن بعض التصرفات التي تمارس من السير خلفها أو قطع الاشارة بعدها وبرنامج التوعية لابد ان يتم عن طريق التعاون مع الجهات المعنية مثل المرور والهلال الأحمر و الوقاية المدنية و وزارة الصحة ووزارة الاتصال و التجهيز .....  وايصال المعلومة لجميع الناس بطرق سهلة وواضحة, إضافة الى عمل نظام تطبيق مخالفات جزائية لمن لا يراعي الانظمة المتبعة لاحترام سيارة المرور.

الصورة : ضحية عدم إحترام سيارة إسعاف

سائقون مغاربة ؟؟


سائقون أجنبيون

ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر