الرئيسية » » أزطا تدعو الأحزاب لإستعمال الأمازيعية في حملاتها الإنتخابية

أزطا تدعو الأحزاب لإستعمال الأمازيعية في حملاتها الإنتخابية

بواسطة Khemisset CITY يوم الخميس، 13 أكتوبر 2011 | 1:19 م

دعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة جميع الأحزاب السياسية إلى إستعمال اللغة الأمازيغية في حملاتها للإنتخابات التشريعية القادمة. وأوضح رئيس الشبكة السيد أحمد أرحموش في ندوة صحافية نظمتها الشبكة اليوم الثلاثاء بالرباط لتقديم مذكرة كانت قد وجهتها للأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات التشريعية المزمع اجراؤها في 25 نونبر القادم, أن الشبكة تعمل على ”إقناع النسيج الحزبي المغربي ليأخذ بعين الإعتبار المكون الأمازيغي” في الحملات الانتخابية.

وتسعى الشبكة استنادا إلى ما جاء في المذكرة إلى دفع الأحزاب السياسية إلى ضمان استعمال اللغة الأمازيغية, نطقا وكتابة, في جميع وسائل الإعلام التي توظفها الأحزاب في الحملة. وتطالب في إطار أجرأة إدماج اللغة والثقافة الأمازيغيتين في كافة مناحي الحياة العامة, ب”تقوية موقع الأمازيغية في الإعلام السمعي والبصري والمكتوب”.

وتطمح الشبكة إلى أن تعمل الأحزاب على استصدار القانونين التنظيميين المنصوص عليهما في الفصل الخامس من الدستور.  وتحث الشبكة الأحزاب السياسية على استحضار معيار ” العدالة اللغوية والثقافية وتحديد مدى توفر الإرادة السياسية للنهوض بالثقافة الأمازيغية “. وتتوخى الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة, المعنية بقضايا اللغة والثقافة الأمازيغية ,إدراج المطالب التي جاءت في مذكرتها في أدبيات وبرامج ومواقف الأحزاب السياسية.

وحملت المذكرة أيضا مطالب ” إحداث مؤسسة متخصصة في الترجمة إلى الأمازيغية تعمل على ترجمة كل الترسانة القانونية والإنتاجات الأدبية والعلمية وإحداث نسخة أمازيغية من الجريدة الرسمية والمواقع الإلكترونية والنشرات الرسمية والحزبية “. وأعربت الشبكة عن استعدادها للتعاون الكامل والعمل على تفعيل مقتضيات ومطالب المذكرة.
 
الخميسات سيتي - و . م . ع 
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر