الرئيسية » » وزير الداخلية المغربي : أكثر من 98.49 في المائة صوتوا لصالح المراجعة الدستورية

وزير الداخلية المغربي : أكثر من 98.49 في المائة صوتوا لصالح المراجعة الدستورية

بواسطة Khemisset CITY يوم السبت، 2 يوليو 2011 | 9:40 ص


أعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي أن مشروع الدستور الجديد الذي اقترحه الملك محمد السادس حصل في الاستفتاء الذي جرى الجمعة على تأييد 98.49% من الاصوات في 94% من مراكز الاقتراع. واشار الشرقاوي الى ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72,65% في 94% من مراكز الاقتراع التي انتهت فيها عمليات الفرز ويعطي الدستور صراحة سلطات تنفيذية للحكومة ولكنه يبقي الملك على رأس مجلس الوزراء والجيش والهيئات الدينية والقضائية.


وقال الشرقاوي ان “نسبة المصوتين بنعم في الاستفتاء الدستوري بلغت 98,49 في المئة، في حين بلغت نسبة المصوتين بلا 1,51 في المئة”، مشيرا الى ان نسبة الاصوات الملغاة بلغت 0,83 في المئة، وذلك استنادا الى نتائج الفرز في 94 في المائة من مكاتب التصويت. واضاف ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72,65% في 94% من مراكز الاقتراع التي انتهت فيها عمليات الفرز. و اوضح الوزير ان 30% ممن شاركوا في الاستفتاء تقل اعمارهم عن 35 عاما، مشيرا الى ان عملية التصويت في الاستفتاء “مرت في ظروف عادية وأجواء تتسم بالهدوء والمسؤولية والروح الوطنية”.

وقد جرى الاستفتاء الذي دعي للمشاركة فيه 13 مليون مغربي في 40 الف مركز اقتراع في المغرب.و أعلن العاهل المغربي محمد السادس في خطاب الى الامة في 17 حزيران/يونيو ان الدستور الجديد “يوطد دعائم نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية واجتماعية”. وسيكون بامكان رئيس الوزراء الذي سينبثق من الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، حل مجلس النواب وهو ما كان من صلاحيات الملك وحده. وينص مشروع الدستور الجديد ايضا على انشاء مجلس اعلى للقضاء يرأسه الملك ويهدف الى ضمان استقلال السلطة القضائية. كما ينص ايضا على الاعتراف بالامازيغية التي يتحدث بها ربع سكان المغرب، لغة رسمية الى جانب اللغة العربية، وهو ما اعتبر حدثا تاريخيا. ويعطي الدستور صراحة سلطات تنفيذية للحكومة، ولكنه يبقي الملك على رأس مجلس الوزراء والجيش والهيئات الدينية والقضائية.

ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر