الرئيسية » » حزب الاستقلال يراهن على اكتساح مقاعد دائرة الخميسات الرماني

حزب الاستقلال يراهن على اكتساح مقاعد دائرة الخميسات الرماني

بواسطة Khemisset CITY يوم الجمعة، 29 يوليو 2011 | 2:18 ص

أفادت مصادر مطلعة أن الانتخابات التشريعية المقررة في 07 اكتوبر المقبل، على مستوى دائرة الخميسات الرماني، حسب التقطيع الانتخابي الجديد المعروض على الأحزاب السياسية، ستشهد تغييرا كبيرا بصعود أسماء جديدة وفلول أسماء قديمة قصد رسم خريطة سياسية جديدة من شانها المساهمة في التمثيل الأنسب للمنطقة في قبة البرلمان المقبل.

اغلب التكهنات السياسية تمنح حزب الاستقلال النصيب الأوفر من المقاعد الستة، بواسطة لائحة يتقدمها الوزير السابق ورئيس الجهة بوعمرو تغوان الذي يعتمد على قاعدة انتخابية واسعة بمنطقة زعير تدين له بالولاء التام. في حين من المنتظر أن يدفع حزب علال الفاسي بحسن الفيلالي رئيس المجلس الإقليمي ثانيا في اللائحة، لتعزيز موقعه نظرا لما راكمه الأخير من علاقات واسعة مع رؤساء جماعات قروية بالإقليم نظير ايت يدين وايت ايكو التي ستمنحه اغلب أصواتها. بالمقابل يبقى مصير الإطار الشاب عادل بنحمزة مجهولا وسط لعبة سياسية يتقن حزب الاستقلال استغلالها دائما في مثل هذه الاستحقاقات، للفوز على الأقل بمقعدين، رغم السخط العارم على أداء الحزب بالحكومة، إلا أن منطق الشخص هو المسيطر على أفكار الناخبين ما دام أن البرامج الحزبية لا تحضى بأي اعتبار في هذه المعادلة السياسية الغامضة يؤكد فاعل سياسي للخميسات سيتي.

إلى ذالك، من المنتظر أن تتنافس عدة أسماء على المقاعد المتبقية، يتقدمهم رحو الهيلع عن حزب الأصالة و المعاصرة، ومرشح من الحركة الشعبية لما للحزب من جذور كبيرة بالإقليم شريطة التوافق حول مرشح قادر على إقناع كل الحركيين في ظل إبعاد البرلماني الحالي لحموش من الحصول على تزكية الحزب و الرفض الذي قوبل به من طرف كل الحركيين بالمنطقة. إضافة الى مرشح الحزب العمالي البرلماني الحالي عن دائرة تيفلت الحسين النعمي الذي يعول على أصوات مسقط رأسه الخزازنة و مناصريه بمدينة تيفلت وتحالفه مع تيار آل برقية، قد يمنحه مقعدا في ضل الصراعات التي تشهدها مدينة تيفلت والتي من المنتظر أن تطيح بأقطاب السياسة الكلاسيكيين عرشان و خميس ادريسي.

ويضل منطق المفاجأة مطروحا بالدائرة، خاصة فيما يتعلق بمدينة الخميسات التي تعرف عزوف الناخبين عن التوجه الى مراكز الاقتراع، وهو ما سيمنح لاحواز المنطقة سلطة تقرير مصير اغلب اللوائح، نضرا للمشاركة الواسعة للناخبين من جهة وقدرة المرشحين على استقطاب الأعيان ودفعهم الى المشاركة بكثافة في التصويت من جهة أخرى.

جدير بالذكر أن العديد من البرلمانيين الحاليين، يسارعون الزمن في حملات سابقة لأوانها قصد تشكيل تحالفات هشة تذوب بسرعة البرق، يتقدمهم محمد شرورو البر لماني عن دائرة والماس، المجبر على قبول رحو الهيلع وكيلا للائحة حزب الجرار، وحسن مبخوت مرشح التقدم و الاشتراكية الذي يستغل وسائل جماعته الكنزرة للقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها ويحاول كسب ود أعيان و مستشارين بجماعة ايت يدين للعودة الى قبة البرلمان. إلا أن اغلب التكهنات تشير الى أن حزب المرحوم علي يعتة لن يحضى بمقعد في الاستحقاقات القادمة.

فيصل ادريسي : الخميسات سيتي

ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر