الرئيسية » » جماعة الكنزرة تنخرط في دينامية الأوراش الكبرى بإرادة ومصداقية

جماعة الكنزرة تنخرط في دينامية الأوراش الكبرى بإرادة ومصداقية

بواسطة Khemisset CITY يوم الاثنين، 11 يوليو 2011 | 3:11 ص

تعتبر جماعة الكنزرة من أهم الجماعات القروية بإقليم الخميسات، من حيث مؤهلاتها الطبيعية وموقعها الجغرافي. فرغم محدودية مداخيلها، إلا أنه بالإمكان، إن تضافرت جهود المسؤولين المعنيين، أن تصبح قطب اجتذاب سياحي بامتياز، فهي فضاء مُغر بطبيعته وبإمكانياته الطبيعية والثقافية:  بحيرة سد الكنزرة، الغابة، الجبال، النباتات، الثقافة الأمازيغية والعادات المحلية، ومجالات طبيعية ومميزات جمالية تقليدية لإنعاش السياحة القروية.

فالجماعة التي يسهر على تدبير شؤونها فريق متجانس برئاسة الحسن مبخوث، النائب البرلماني للمنطقة ممثلا لحزب التقدم والاشتراكية، تعاني من إكراه كبير، يؤثر بشكل قوي على سيرها العادي، هذا الإكراه يتمثل في ضعف المداخيل، حيث تعتبر جماعة الكنزرة، على عكس مايعتقده البعض إما عن جهل اوقصد، من الجماعات الفقيرة، والتي لاتتوفرعلى مداخيل قارة، حيث تعتمد في ميزانياتها، وبشكل ملحوظ، على إمدادات الدولة، من خلال حصة الجماعة من منتوج الضريبة على القيمة المضافة. هذا الإكراه لم يثبط عزائم أعضاء المجلس ولم يبقوا مكتوفي الأيدي، بل على عكس مايتداوله البعض من قليلي الإيمان، انخرط المجلس بأغلب مكوناته في دينامية البحث عن مصادر أخرى للتمويل من مختلف الإدارات المعنية، في أفق بناء شراكة خلاقة -بعيدة كل البعد عن استعراض الذات والتنكر لما تم إنجازه- هدفها سكان جماعة الكنزرة الأوفياء بصدقهم لجماعتهم، باعتبارهم محور أي عملية تنموية بالجماعة.

الدورة العادية لشهر أبريل 2010، والتي عقدها المجلس الجماعي للكنزرة في بحر الأسبوع الماضي، عرفت حضور عامل إقليم الخميسات السيد عبد الرحمان زيدوح رفقة الكاتب العام للعمالة السيد محمد أضريف ورئيس دائرة الخميسات السيد خيار وقائد قيادة المصغرة ايت يادين السيد حرضة إضافة إلى رؤساء المصالح الإقليمية بالخميسات وممثليها، ويتعلق الأمر بممثلي كل من: المكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء والصحة وممثلين عن مصلحة التجهيز ونيابة وزارة التعليم. ويأتي حضور عامل إقليم الخميسات لدورة المجلس في إطار تتبعه عن قرب لمجريات عمل المجالس الجماعية المنتمية للنفوذ الترابي لإقليم الخميسات، والوقوف عن كتب على واقع جماعة الكنزرة.

هذا وفي معرض تدخله في النقطة الأولى من جدول الأعمال، أبرز الحسن مبخوث رئيس الجماعة حصيلة منجزات جماعة الكنزرة وأهم الأوراش التي انخرطت فيها الجماعة والمتمثلة في: القيام بدراسة شملت تشييد مسالك وطرق الجماعة، بناء الطريق الرابطة بين الكوربة وسيدي عبد الرزاق، والطريق المارة عبر بريمة في اتجاه جماعة سيدي عبد الرزاق، حيث أنجزت الجماعة الشطر الأول الذي يربط مركز بريمة بجماعة ايت يادين على طول 6 كلم، والطريق الرابطة بين دوار الراشدية ودوار ايت حدو مسعود عبر عين بيضة على طول 5.250 كلم، ثم الطريق الرابطة بين قنطرة واد بهت ودوار الكنزرة والمشروع برمته في طور الإنجاز، والطريق الرابطة بين دوار لحفاري إلى البحيرة بشراكة مع المجلس الإقليمي، وأشغال بناء الطريق الرابطة بين الكنزرة وعين الجمعة على طول 14 كلم بشراكة مع وزارة التجهيز. أما فيما يتعلق بالمسالك فأشار رئيس المجلس إلى فتح مجموعة من المسالك سواء بتمويل من الجماعة أو بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويتعلق الأمر بالمسالك التالية: مسلك البحيرة الحواديف، مسلك سيدي الشيخ البحيرة، مسلك سوق الاثنين دوار بولحرمل، مسلك دوار بوزعازع دوار آيت علي... وهناك -يضيف مبخوث- مسالك في طور الإنجاز كإتمام مسلك البحيرة الحواديف، والمسلك الذي يربط الطريق الجهوية في اتجاه سيدي سليمان دوار الشوك. هذا دون إغفال برمجة مسالك أخرى لإزاحة مخلفات التساقطات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

أما فيما يخص الربط بالشبكة الكهربائية، فقد أكد رئيس المجلس، وبشهادة ممثل المكتب الوطني للكهرباء، أن كهربة الدواوير بجماعة الكنزرة انتقلت من 2% سنة 1999 إلى 83% سنة 2010، حيث أن هناك مجهودات تبذل في هذا المجال بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء من أجل إنجاز الدراسات للدواوير التي تعرف بعض الخصاص لربطها بالشبكة الكهربائية في القريب العاجل. حتى نصل -يضيف رئيس الجماعة- إلى نسبة تغطية تقارب 90% في أواخر سنة 2010· وفي مجال الربط بشبكة الماء الصالح للشرب، أشار الحسن مبخوث بأن نسبة التغطية للدواويرتفوق 80% دون إغفال بناء مايناهز15 سقاية عمومية، وهناك مشروع ضخم في طور الإنجاز بشراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لبناء محطات للضخ وإنشاء خزانات للماء ليتم تزويد مجموعة من الدواوير بالماء، منها: ايت بوطيب وايت سي عقة وعبورة واقجعي وأيت زايد وتعاونية الراشدية وعين البيضة وايت حدو مسعود وايت سعد وايت الربعين... لتصل نسبة الربط بشبكة الماء الصالح للشرب إلى90%. وهناك مشاريع لاتقل أهمية، يضيف رئيس المجلس، وهي مرتبطة بمجالات حيوية وأساسية: بناء نادي نسوي، بناء دار للطالبة بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية...

وفي ختام تدخله التمس رئيس جماعة الكنزرة من عامل إقليم الخميسات المزيد من تقديم يد المساعدة لتنمية الجماعة، مجددا ملتمس المجلس مكن أجل بناء ممر على وادي بهت لفك العزلة التي تسببت فيها الفيضانات الأخيرة عن دوار بولحرمل.

خالد خبيزي
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر