الرئيسية » » تيداس.. نقطة سوداء إلى جانب أخرى

تيداس.. نقطة سوداء إلى جانب أخرى

بواسطة Khemisset CITY يوم الاثنين، 14 نوفمبر 2011 | 1:35 م

بما أن المواطنة الحقة ترتكز في فلسفتها الكونية على إشراك المواطن في التنمية المحلية و المحيط السوسيوإجتماعى من اجل حياة كريمة لكل فرد . لكن تبقى  إشكالية الصراع بين النظري و الفعلي قائمة و تستوجب الدراسة و التحليل و صيغة النقطة السوداء تجد مسرحها في العديد من المدن و القرى المغربية.

و منها على سبيل المثال قربة تيداس التابعة لإقليم الخميسات و التي تشكل نقطة سوداء في ظل تعاقب مجالس منتخبة تفتقد إلى الحس الوطني من خلال تسيير الشأن المحلى للقرية بطريقة جد متأخرة و يتضح دلك من القضايا التي فشل المجلس في حلها و التي تشكل مركز و صلب اهتمامات المواطن العادي على رأسها البنية التحتية المتمثلة في الطرق الرئيسية المتواجدة بالقرية والتي يرجع بنائها إلى فترة الحماية خصوصا الطريق المؤدية إلى السوق الأسبوعي التي أصبح العديد من التجار يفضل عدم الرجوع إلى السوق بسبب غياب الطريق.

بالإضافة إلى إغلاق دار الشباب و النادي النسوي اللذان يشكلان الفضاء الوحيد لصقل المواهب و تنمية الطاقات الشبابية.. تساءل العديد من المواطنين عن وظيفة المجلس الجماعي خصوصا و أنه لم يحرك ساكنا من اجل حل مشكل الإنارة العمومية التي تعتبر من مسؤولية المجلس كما تعاني القرية من قلة الخدمات الإستشفائية خصوصا و أنها تتوفر على مركز واحد بتجهيزات ضعيفة و غياب طبيب خاص بالمركز رغم أن ساكنة القرية تقدر ب 11.831 نسمة ( حسب تقرير الدورة الثالثة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات 2010 ) ليطرح السؤال حول مدى قدرة المركز الإستشفائي على تغطية هده النسبة المهمة من الساكنة.

كما تعيش القرية إلى جانب هده النقط السوداء التي فشل المجلس و باقي القطاعات المسؤولة على حلها من مشاكل إحدى التجزئات السكنية التي تبشر بطوفان إجتماعي و تورط العديد من المسؤولين المحليين و دلك ما يؤكده تقرير المجلس الجهوي للحسابات بالرباط بشأن رفض المجلس الجماعي لتيداس المصادقة على الحساب الإداري برسم السنة المالية 2008 ،و الدي صدر مؤخرا عن المجلس بعد نقاش طويل ، خصوصا و أنه يؤكد العديد من الخروقات المتعلقة بتسيير المجلس، كل هدا في ظل غياب فعاليات المجتمع المدني بالقرية.

عماد لمرانى - مركز اطلس للدراسات و الابحات السياسية و الاجتماعية 
ساهم في نشر الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر