رمضان يوم الثلاثاء، والخميسات سيتي تهنئ زوارها بقدوم شهر الصيام

بواسطة Khemisset CITY يوم الأحد، 31 يوليو، 2011 | 10:53 م

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الثلاثاء 2 غشت 2011 ، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1432هـ بالمغرب.

وكانت معظم الدول العربية قد أعلنت أن الإثنين 1 غشت 2011 هو أول أيام شهر رمضان نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الصوم مساء السبت.

وبمناسبة حلول هذا الشهر الفضيل، يسعد إدارة موقع "الخميسات سيتي" أن تتقدم إلى زوارها وإلى سائر المسلمين، بأحر التهاني وأغلى الأماني، داعين الله عز وجل أن يهل الشهر المبارك الكريم عليكم بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، ومتمنين أن ينعم الله عليكم بالخير واليمن والبركات، وبمزيد من التآلف والتضامن.. إنه سميع مجيب

 رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير
الخميسات سيتي

محلل مغربي: خطاب العرش حمل رسائل متعددة

بواسطة Khemisset CITY يوم السبت، 30 يوليو، 2011 | 11:54 م

قال عبد العزيز قراقي، أستاذ جامعي في العلوم السياسية في الرباط وناشط في مجال حقوق الإنسان، إن خطاب العرش لهذه السنة، الذي ألقاه العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم السبت، "حمل رسائل متعددة أبرزها أن الإصلاح الدستوري ما هو إلا محطة أولى تفتح الباب على مصراعيه أمام كل الإصلاحات السياسية الأخرى".

أوضح عبد العزيز قراقي، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "الخطاب تأكيد على أن المحطة المقبلة للمغرب، في إطار هذه الإصلاحات، هي محطة الانتخابات، مؤكدًا "الحرص على المبدأ الديمقراطي، خاصة من خلال اعتبار الدستور المصوّت عليه كدستور لجميع المغاربة، بغضّ النظر عن من صوّت لفائدته أو ضده".

وأضاف أستاذ جامعي في العلوم السياسية في الرباط "لعل الرسالة الواضحة التي أعتقد أن الجميع فهمها هي تلك المتعلقة بضرورة تداول النخب السياسية في المغرب من أجل أن تقود المرحلة المقبلة نخب شابة على أن تتراجع تلك التي كان لها دائما دور على المستوى السياسي إلى الوراء".

وذكر عبد العزيز قراقي أن "هذه الرسالة في رأيي هي موجهة إلى جهتين، الأولى هي الأحزاب السياسية التي بات عليها اليوم، خاصة عند مناقشة الترسانة القانونية التي من شأنها أن تحكم المسار السياسي المقبل للمغرب، أن تترفع عن ما هو مصلحة حزبية ضيقة وتنخرط في إطار البحث عن نصوص تعطي الأولوية للمغرب والمغاربة بصفة عامة".

أما الجهة الثانية، يشرح أستاذ جامعي في العلوم السياسية في الرباط، "فهي الفئات التي اختارت التعبير من خلال الشارع، ورفضت الانخراط في التسلسل الدستوري، من أجل أن تبادر إلى إيجاد مكان لها داخل المسلسل السياسي المقبل، الذي سيعرفه المغرب في المستقبل القريب، لكي يكون عملها من داخل المؤسسات وليس من خارجها، إذ لا معنى لممارسة السياسية باستمرار التظاهر في الشارع العام".

وجاء في الخطاب الملكي أنه "تجدر البداية بانتخاب مجلس النواب الجديد، لنتولى بناء على نتائج الاقتراع الخاص به، وطبقا لأحكام الدستور، تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي سيتصدر نتائج انتخاباته، وليأتي تشكيل حكومة جديدة، منبثقة من غالبية برلمانية، متضامنة ومنسجمة.

عاهل المغرب يدعو الى سرعة انتخاب برلمان جديد
 
أما بالنسبة إلى مجلس المستشارين، فإن إقامته رهينة بالمصادقة على القوانين التنظيمية والتشريعية، المتعلقة بالجهوية المتقدمة وبالجماعات الترابية الأخرى وبالغرفة الثانية وكذا بإجراء الاستحقاقات الانتخابية الخاصة بها، وفق جدولة زمنية محددة، يتم إكمالها بتنصيب مجلس المستشارين، بتركيبته الجديدة، قبل متم سنة 2012".

وما زالت الأحزاب المغربية تنتظر تسلم نسخة مشروع مدونة الانتخابات، بعد لقاء جمع زعمائها بوزير الداخلية، الطيب الشرقاوي، قبل أيام. وتواصل الأحزاب تقديم مقترحاتها حول القانون التنظيمي لمجلس النواب، فيما تستعد أحزاب الكتلة (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاستقلال) لتقديم رد مشترك على مشروع القانون المذكور.

وكانت ثمانية أحزاب سياسية عبّرت عن رفضها المبدئي لنمط الاقتراع باللائحة، معتبرة أن هذا النمط "يقصي الشباب، والأطر، والمثقفين، والفاعلين الحقيقيين من الساحة السياسية".

أيمن بن التهامي - إيلاف

نص خطاب الملك محمد السادس لعيد العرش 30 يوليوز 2011 + فيديو

وفي ما يلي النص الكامل للخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم السبت ، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين :

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

شعبي العزيز،

إنه لمن دواعي الاعتزاز أن نحتفل بالذكرى الثانية عشرة لاعتلائنا العرش ، في ظل الدستور الجديد للمملكة، الذي ارتضيناه، ملكا وشعبا، باستفتاء الأمة، تعاقدا متجددا، مرسخا للعهد الوثيق بين العرش والشعب. ونود، بداية، الإشادة بالمشاركة المكثفة، والانخراط القوي للشعب المغربي كافة، في المدن والبوادي، داخل الوطن وخارجه ؛ أفرادا وجماعات، نساء ورجالا، شبابا وكهولا، أحزابا ونقابات وجمعيات، لجنة استشارية وآلية سياسية، ونخبا فكرية، في إنجاز هذا التحول الكبير ؛ الذي تحقق بإرادة وطنية مستقلة. وهو ما يجعله مبعث اعتزاز لجميع المغاربة، وموضع تقدير دولي للنموذج المغربي المتميز.

كما نود التنويه بما بذلته جميع السلطات العمومية، والتمثيليات الدبلوماسية للمملكة، من جهود دؤوبة، لحسن تنظيم هذا الاستفتاء الدستوري، بما يقتضيه الأمر من التزام بالقانون، ونزاهة وشفافية وحياد. والآن، وبعد أن قال الشعب كلمته الحاسمة، بالمصادقة على الدستور الجديد، بمضامينه المتقدمة، بما يجعله دستورا لجميع المغاربة، فقد ارتأينا أن يكون خطابنا لك اليوم، منصبا حول المرحلة الموالية للمصادقة عليه. إنها مرحلة تفعيله الأمثل، روحا ومنطوقا، والذي نحن به ملتزمون، وله ضامنون، وعلى حسن تطبيقه ساهرون.
بيد أن أي دستور، مهما بلغ من الكمال ؛ فإنه ليس غاية في حد ذاته، ولا نهاية المطاف؛ وإنما هو أساس متين، لتعاقد سياسي جديد، على المضي قدما، في ترسيخ دولة القانون وحقوق الإنسان، والحكامة الجيدة والتنمية ؛ وذلك بإرساء مؤسسات ناجعة وذات مصداقية.
ومهما كانت فعالية هذه المؤسسات، فستظل صورية، ما لم تنعكس نتائج عملها على الوطن : صيانة لسيادته وأمنه ووحدته، وتنميته وتقدمه ؛ وعلى المواطنين : حرية، ومساواة، وكرامة، وعدالة اجتماعية.

وإذا كنا قد حققنا، شعبي العزيز، طموحنا الوطني الكبير، للدخول في عهد ديمقراطي جديد؛ فإن التحدي الأكبر هو تأهيل وتعبئة كل الفاعلين، ليصبح هذا الدستور واقعا ملموسا، وممارسة يومية، تجسد دمقرطة الدولة والمجتمع معا ؛ وتفتح آفاقا مستقبلية، واعدة بالعيش الحر الكريم، وخاصة لشبابنا وللفئات الشعبية. ويظل عمادنا لرفع تحديات المرحلة المقبلة، الإيمان القوي بثوابتنا الوطنية، والثقة الكاملة في ذاتنا وقدراتنا، وفي مصداقية مؤسساتنا، ووجاهة اختياراتنا، وفي دينامية مجتمعنا ؛ والعمل الدؤوب، والاستثمار الأمثل لمناخ الثقة، الذي كرسه الإقرار الشعبي الجماعي للدستور.

شعبي العزيز،

إن نهوضنا بأمانتنا الدستورية، في ضمان حسن سير المؤسسات الدستورية ؛ يتجسد، قبل كل شيء، خلال هذه المرحلة الهامة، في حرصنا على حسن إقامتها، في أقرب الآجال، وفق المرتكزات الثلاثة التالية :

+ أولا : الالتزام بسمو الدستور روحا ومنطوقا، كنهج قويم ووحيد لتطبيقه. ومن ثم، نعتبر أن أي ممارسة أو تأويل، مناف لجوهره الديمقراطي يعد خرقا مرفوضا مخالفا لإرادتنا، ملكا وشعبا.

+ ثانيا : إيجاد مناخ سياسي سليم، جدير بما أفرزه هذا الدستور من مغرب جديد، مفعم بروح الثقة والعمل، والإقدام والتعبئة والأمل، والالتزام بتجسيد جوهره المتقدم على أرض الواقع.

+ ثالثا : العمل بروح التوافق الإيجابي، على تفعيل المؤسسات الدستورية، بالاعتماد الجيد للنصوص القانونية، اللازمة والإصلاحات السياسية الهادفة لانبثاق مشهد سياسي ومؤسسي جديد وسليم، جدير بدستورنا المتقدم، وكفيل بعدم إنتاج ما يشوب المشهد الحالي من سلبيات واختلالات. فكل تباطؤ من شأنه رهن دينامية الثقة، وهدر ما يتيحه الإصلاح الجديد من فرص التنمية، وتوفير العيش الكريم لشعبنا الأبي ؛ فضلا عن كون كل تأخير يتنافى مع الطابع المؤقت للأحكام الانتقالية للدستور. وعلى هذا الأساس، ندعو كافة الفاعلين المعنيين، إلى اعتماد جدولة زمنية مضبوطة، تمكنهم وسائر المواطنين، من رؤية واضحة، لإقامة المؤسسات الدستورية، في الآماد القصيرة والمتوسطة.

 + فعلى المدى القريب، ينبغي إعطاء الأسبقية لإقرار القوانين الجديدة، المتعلقة بالمؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية. وفي هذا الصدد، تجدر البداية بانتخاب مجلس النواب الجديد، لنتولى بناء على نتائج الاقتراع الخاص به، وطبقا لأحكام الدستور، تعيين رئيس الحكومة من الحزب الذي سيتصدر نتائج انتخاباته، وليتأتى، بإذن الله، تشكيل حكومة جديدة، منبثقة من أغلبية برلمانية، متضامنة ومنسجمة.

أما بالنسبة لمجلس المستشارين، فإن إقامته رهينة بالمصادقة على القوانين التنظيمية والتشريعية، المتعلقة بالجهوية المتقدمة وبالجماعات الترابية الأخرى وبالغرفة الثانية ؛ وكذا بإجراء الاستحقاقات الانتخابية الخاصة بها ؛ وفق جدولة زمنية محددة، يتم إكمالها بتنصيب مجلس المستشارين، بتركيبته الجديدة، قبل متم سنة 2012 . وفي هذا الإطار، نحث جميع الفاعلين المعنيين، على العمل البناء لتوفير الظروف الملائمة، لجعل هذا المسار الانتخابي المتعدد والمتوالي يتم في التزام بقيم النزاهة والشفافية، والتحلي بالمسؤولية العالية، وجعل المصالح العليا للوطن والمواطنين فوق كل اعتبار. وانطلاقا مما رسخه الدستور، من إقامة سلطة قضائية مستقلة، فإنه يتعين العمل، في الأمد المنظور، على إقرار التشريعات المتعلقة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وبالمحكمة الدستورية.

+ أما على المدى المتوسط ، فيظل التأهيل التشريعي العام، من أهم الأوراش التي على الحكومة والبرلمان النهوض بها، قبل نهاية الولاية التشريعية المقبلة. وهو ما يقتضي بلورة خارطة طريق مضبوطة، لإعداد واعتماد مختلف القوانين التنظيمية،وإقامة المؤسسات المرتبطة بها، الحقوقية منها والتنموية. وإذا كان من الطبيعي أن يعترض التطبيق السليم للدستور الجديد، كأي مسار تاريخي، بعض الصعوبات، وأن تقف أمامه بعض المعيقات؛ فإن على الجميع، كل من موقعه، التعبئة الشاملة، والمشاركة المواطنة والملتزمة، في بناء هذا الصرح الدستوري المتقدم، بروح الثقة والعمل الجماعي ؛ بعيدا عن نزوعات التيئيس والعدمية، والممارسات التضليلية البالية.

شعبي العزيز،

إن استكمال بناء الصرح المؤسساتي والتنموي للدستور الجديد، يظل رهينا بالعمل الجاد، من أجل التأهيل العميق والفعلي للمشهد السياسي، واستثمار مناخ الثقة لإعادة الاعتبار للعمل السياسي النبيل في بلادنا. وفي هذا الصدد، فإن الأحزاب السياسية، التي كرس الدستور الجديد مكانتها، كفاعل محوري في العملية الديمقراطية، أغلبية ومعارضة، مدعوة لمضاعفة جهودها لتحقيق مصالحة المواطنين، وخاصة الشباب، مع العمل السياسي، بمفهومه الوطني النبيل، سواء في نطاق الأحزاب، التي أناط بها الدستور مهمة المساهمة في التعبير عن إرادة الناخبين؛ أو بالانخراط في المؤسسات الحكومية، الممارسة للسلطة التنفيذية، أو في المؤسسة البرلمانية، ذات السلطات التشريعية والرقابية الواسعة، أو في هيئات وآليات الديمقراطية المحلية، أو التشاركية، أو المواطنة.

وفي نفس السياق، فإن المنظومة الدستورية الجديدة، تتطلب من الفاعلين السياسيين التنافس الجاد، في بلورة مشاريع مجتمعية متميزة، وتجسيدها في برامج تنموية خلاقة وواقعية؛ وكذا في اختيار النخب المؤهلة لحسن تدبير الشأن العام، وطنيا وجهويا ومحليا. بيد أن التكريس الدستوري لمبدإ ربط القرار السياسي بنتائج صناديق الاقتراع، يلقي على عاتق المواطنات والمواطنين النهوض بالأمانة الجسيمة، لحسن اختيار ممثليهم. فعلى الجميع أن يستشعروا أن الأحزاب والاختيارات التي يريدها الشعب، والمؤسسات المنبثقة عن إرادته، هي التي ستتولى الحكم نيابة عنه، وتتخذ القرارات المتعلقة بتدبير الشأن العام، طيلة مدة انتدابها، باختيار منه. كما أن على المنتخبين استحضار أن تلازم المسؤولية بالمحاسبة قد صار قاعدة لها سموها الدستوري، وجزاؤها القانوني، وضوابطها الأخلاقية الملزمة. وبموازاة ذلك، يجدر تفعيل التكريس الدستوري لكل من دور المجتمع المدني، ووسائل الإعلام والاتصال، في البناء السياسي والحقوقي والتنموي ؛ بما يمكنهما من النهوض بمسؤوليتهما الفاعلة، كقوة اقتراحية، وكرافعة ناجعة، وشريك أساسي في توطيد هذا البناء.

شعبي العزيز،

إن التعاقد الدستوري والسياسي الجديد، بما يكفله من منظومة متكاملة لحقوق الإنسان، وواجبات المواطنة، سيبقى صوريا ما لم يقترن بانبثاق تعاقد اجتماعي واقتصادي تضامني، يجعل كل مواطن ومواطنة يلمس الأثر الإيجابي لهذه الحقوق على معيشه اليومي، وعلى تقدم وطنه.ومن هنا، فإن تفعيل آليات الدستور الجديد، لا يجوز أن يحجب عنا ضرورة مواصلة جهود التنمية؛ بل يتعين أن يكون، بحكامته الجيدة، رافعة قوية لتسريع وتيرتها، في حفاظ على التوازنات الماكرو-اقتصادية والمالية، التي صارت قاعدة دستورية. كما أن توسيع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، التي جاء بها الدستور الجديد، يقتضي مواصلة رفع التحدي الأكبر، للتصدي للبطالة والفقر، والهشاشة والأمية، وذلك من خلال إطلاق جيل جديد من الإصلاحات العميقة لتيسير أسباب ولوج كل مواطن، لجوهر هذه الحقوق، من تعليم نافع، وعمل منتج، وتغطية صحية، وسكن لائق، وبيئة سليمة، وكذا من تنمية بشرية، ولاسيما من خلال مواصلة التفعيل الأمثل لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وبنفس العزم، فإن التعاقد الاقتصادي الجديد، يقتضي الاهتمام بمنظومة الإنتاج الاقتصادي، وإذكاء روح المبادرة الحرة، خاصة من خلال تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، بما ينسجم مع روح الدستور الجديد، الذي يكرس دولة القانون في مجال الأعمال، ومجموعة من الحقوق والهيئات الاقتصادية، الضامنة لحرية المبادرة الخاصة، ولشروط المنافسة الشريفة، وآليات تخليق الحياة العامة، ولضوابط زجر الاحتكار والامتيازات غير المشروعة، واقتصاد الريع، والفساد والرشوة.

شعبي العزيز،

إن القانون الأسمى الجديد للمملكة، بما يكرسه من تشبث بالمرجعيات والقيم الكونية المثلى، ومن سمو للمواثيق الدولية – كما صادقت عليها المملكة – على التشريعات الوطنية، يشكل رافعة قوية لعمل الدبلوماسية الوطنية، في خدمة المصالح العليا والقضايا العادلة للمغرب، وتعزيز إشعاعه الجهوي والدولي. وإننا لواثقون بأن هذا التطور المؤسسي والتنموي المتميز، بإرسائه لدعائم الجهوية الموسعة، والحكامة الترابية، بكل مناطق المملكة، وفي صدارتها أقاليمنا الجنوبية ؛ سيشكل دعما قويا لمبادرة الحكم الذاتي، كحل سياسي ونهائي للنزاع المفتعل حول صحرائنا، وذلك من خلال تفاوض جاد، مبني على روح التوافق والواقعية، وفي إطار المنظمة الأممية، وبالتعاون مع أمينها العام، ومبعوثه الشخصي.

وإذ نؤكد أن قضية وحدتنا الترابية ستظل أسبقية الأسبقيات، في سياستنا الداخلية والخارجية، فإننا ماضون في الدفاع عن سيادتنا ووحدتنا الترابية، التي لا مجال فيها للمساومة. وانطلاقا من ثوابت سياستنا الخارجية التي عملنا، منذ اعتلائنا العرش، على ترسيخها، فإننا عازمون على المضي قدما في خدمة المصالح العليا للوطن، وتوطيد روابط انتمائه الإقليمي، وتنمية علاقاته الدولية، مهما كانت الإكراهات الناجمة عن السياقات الدولية المضطربة، والأوضاع الإقليمية الصعبة.

كما أن تعزيز انخراط المغرب في المنظومة الحقوقية الدولية، طبقا لما كرسه الدستور الجديد، من دسترة قواعد الحكامة الجيدة، كفيل بترسيخ مصداقية بلادنا كشريك اقتصادي ذي جاذبية قوية في ميدان الاستثمار؛ عماده في ذلك رصيده الهام في مجال الشراكات والتبادل الحر مع عدة دول ومجموعات، سواء في جوارنا المباشر، أو مع قوى اقتصادية أخرى وازنة. أما بالنسبة لروابط انتمائنا الإقليمي، فإننا سنظل متشبثين ببناء الاتحاد المغاربي، كخيار استراتيجي ومشروع اندماجي لا محيد عنه؛ مع ما يقتضيه الأمر من تصميم ومثابرة، لتذليل العقبات، التي تعرقل، مع كامل الأسف، تفعيله ضمن مسار سليم ومتجانس.وفي هذا الصدد، فإن المغرب لن يدخر جهدا لتنمية علاقاته الثنائية مع دول المنطقة؛ مسجلين الوتيرة الإيجابية للقاءات الوزارية والقطاعية الجارية، المتفق عليها مع الجزائر الشقيقة.

وإننا لملتزمون، وفاء لأواصر الأخوة العريقة بين شعبينا الشقيقين، ولتطلعات الأجيال الصاعدة، بإعطاء دينامية جديدة، منفتحة على تسوية كل المشاكل العالقة، من أجل تطبيع كامل للعلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين، بما فيها فتح الحدود البرية؛ بعيدا عن كل جمود أو انغلاق، مناف لأواصر حسن الجوار، وللاندماج المغاربي، وانتظارات المجتمع الدولي، والفضاء الجهوي. وعلى مستوى انتمائه العربي والإسلامي، فإن المغرب، الذي يتابع بانشغال ما يجري في بعض البلدان العربية الشقيقة من تحولات، يعتبر أنه لا مناص من التعاطي مع قضايانا وتحدياتنا، بروح جريئة واستشرافية، بالحوار التوافقي البناء؛ بعيدا عن كل أشكال التعامل التقليدي، الذي برهن عن محدوديته وعدم جدواه، وذلك لتطويق المخاطر المهددة لسلامة الدول ووحدتها الترابية. وإن خدمة المصالح الحيوية للأمة العربية في هذا الاتجاه، ليقتضي، قبل كل شيء، الاعتماد على روح التعاون والتكامل، والشراكة المثلى بين كل مكونات الوطن العربي، وتكتلاته الإقليمية.

وتظل القضية الفلسطينية في صدارة اهتماماتنا، ولاسيما في هذه الظرفية التي تشهد انبثاق آمال عريضة، أفرزتها المواقف الإيجابية لبعض الأطراف الدولية الكبرى، والآثار المنشودة من المصالحة الفلسطينية. وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، فإننا نوجه نداء للرباعية الدولية، لتحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ مجددين التأكيد على أن السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط، يمر عبر ضمان حقوق جميع شعوب المنطقة في الحرية والاستقرار والازدهار، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار، عاصمتها القدس الشرقية.

أما علاقاتنا مع عمقنا الإفريقي، الذي يشكل مجالا لفرص واعدة، فإننا حريصون على نهج مقاربة متجددة، قائمة على التضامن، ومبنية على تعزيز الأمن والاستقرار، خاصة في منطقة الساحل والصحراء؛ فضلا عن خلق شروط تنمية بشرية، تسهم في النهوض
بالإنسان الإفريقي، طبقا لأهداف الألفية للتنمية.كما أن ما يجري من أحداث ومتغيرات في منطقة جنوب المتوسط، يؤكد ضرورة تحقيق نقلة نوعية في مسارات الشراكة بين الشمال والجنوب، من أجل خلق فضاء اقتصادي وإنساني متضامن ومنسجم، تتقاسم شعوبه قيم الديمقراطية والتنمية المشتركة.

ويمكن لشراكة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، بمختلف أبعادها، أن تشكل مصدر إلهام لصياغة هذه المقاربة المتكافئة، ذات المنافع المتبادلة.وسيواصل المغرب تعاونه مع باقي الشركاء، في القارتين الأمريكية والآسيوية، في إطار شراكات استراتيجية مثمرة، بما يضفي المزيد من الحيوية على شراكاتنا عبر العالم.

شعبي العزيز،

في هذا الظرف التاريخي المتميز بتدشين عهد دستوري جديد، نستحضر بكل خشوع وإكبار، الأرواح الطاهرة لجدنا المقدس، بطل الحرية والاستقلال، جلالة الملك محمد الخامس، ووالدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، باني الدولة المغربية العصرية، وكافة شهداء الوطن الأبرار، أكرم الله مثواهم. كما نتوجه بالإشادة إلى قواتنا المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والأمن الوطني، والإدارة الترابية، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، على تفانيهم وتجندهم الدائم، تحت قيادتنا، للدفاع عن حوزة الوطن وسيادته، وصيانة أمنه واستقراره.

شعبي العزيز،

كما أن لكل زمن رجاله ونساءه، ولكل عهد مؤسساته وهيئاته ؛ فإن دستور 2011، بصفته دستورا متقدما من الجيل الجديد للدساتير، يستلزم بالمقابل جيلا جديدا من النخب المؤهلة، المتشبعة بثقافة وأخلاقيات سياسية جديدة، قوامها التحلي بروح الغيرة الوطنية، والمواطنة الملتزمة، والمسؤولية العالية، وخدمة الصالح العام. كما يتطلب انتهاج السياسات المقدامة، الكفيلة بتحصين المكتسبات، وتقويم الاختلالات، والنهوض بالإصلاحات الشاملة. وذلكم هو السبيل الأمثل لتحقيق طموحنا الجماعي لبناء مغرب جديد، موحد ومتقدم، يحقق المواطنة الكاملة لكل أبنائه، ويحفظ كرامتهم، ويصون وحدة الوطن وسيادته.

”ربنا آتنا من لدنك رحمة، وهيء لنا من أمرنا رشدا”. صدق الله العظيم.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته”.

محمد بن الحسن ملك المغرب



سكان دوار آيت محمد اوحدو بوالماس يستغيثون بعاهل المملكة

نظمت ساكنة دوار آيت محمد اوحدو، التابعة لجماعة آيت ايشو دائرة ولماس إقليم الخميسات، وقفة احتجاجية أمام قيادة اولماس للمطالبة برفع الحيف والإقصاء والظلم الممنهج الذي طالهم من جراء التلاعب بملف جبر الضرر الجماعي لأحداث (57-58)، المعروفة بأحداث "بلميلودي"، والمطالبة بالكشف عن جميع التلاعبات بهذا البرنامج، وتعبئتهم للساكنة لرفض كل إقصاء ممنهج وكل برنامج لا يحقق أهدافه النبيلة على أرض الواقع. كما عبروا عن معاناتهم من العزلة القاتلة بسبب إنعدام وغياب المسالك الطرقية، الإنارة، الآبار، المدارس، علما أن غابة هذا الدوار هي المورد الأول للجماعة.

كما أن هذا البرنامج واكبته مجموعة من الاختلالات بإقليم الخميسات منذ تأسيس التنسيقية التي شابتها مجموعة من الغموض وانتشار أشكال من المحسوبية والزبونية وانعدام الكفاءة، حسب ما تراه الساكنة التي حملت الجماعة قسطا من المسؤولية بما قام به المجلس الجماعي من خلال تحويل مسار تهيئة الطريق (طريق آيت محمد اوحدو المشيدة في عهد الاستعمار الفرنسي للمنطقة سنة 1942)، الذي حددته هيئة الانصاف والمصالحة، إلى طريق آخر دون تحقيق الإنصاف والمصالحة بين الدولة وموطنيها.

ولذلك تطالب الساكنة الجهات الوصية بإرسال لجنة تقصي الحقائق للتعرف على كل الاختلالات التي واكبت تنفيذ توجهات هيئة الإنصاف والمصالحة، وذلك تفعيلا لدستور المملكة الجديد الذي يقضي بمحاربة الفساد ونهج أسلوب الشفافية واحترام حقوق المواطنين.
 
محمد امسيكة - الجسر الجديد

دورة بلدية الخميسات على إيقاع الاحتجاجات

عاش مقر بلدية الخميسات على إيقاع الفوضى و الاحتجاجات المتكررة ،بمناسبة انعقاد دورة يوليوز إذ تقاطرت على بهو البلدية  العديد من الجمعيات للمطالبة بالمحاسبة ورحيل رئيس المجلس البلدي عبد السلام البويرماني.

وشهدت أشغال الدورة التي تميزت بحضور إعلامي متميز وفعاليات من  المجتمع المدني انقطاعا مسترسل بفعل تدخل العديد من الحاضرين خاصة جمعية المعطلين التي دعت المجلس البلدي لتحمل المسؤولية و الوفاء بالالتزامات التي قطعها على نفسه في العديد من جولات الحوار الطويل من اجل وقف نزيف المعاناة و التشرد الذي تعيشه فئة المعطلين بالمدينة إلا أن أجوبة رئيس المجلس كانت مخيبة للآمال وعبارة عن لغة الخشب ،ليتكلف باشا المدينة بإخراج المحتجين من القاعة و التوجه إلى مكتبه لإعادة الهدوء إلى أشغال الدورة لكن سرعان ما عادت الأجواء إلى التو ثر من جديد بعد تدخل احد ممثلي الجمعيات باحفور المعطي.

وفي السياق ذاته عبر ذات المتدخل عن السخط العارم الذي ينتاب سكان حي احفور المعطي المهمش جراء سياسة الحكرة واللامبالاة التي تميز تعاطي المجلس البلدي مع مشاكل الحي  الذي يغرق في الازبال ويعاني من غياب مسالك طرقية تقي سكانه جحيم الحفر التي تتحول في غالب الأحيان إلى مطارح لرمي النفايات.إضافة إلى إقصاء جمعيات الحي من الدعم في حين يغدق رئيس المجلس البلدي على الجمعيات الصفراء و المقربة منه .

إلى ذالك فاجأت جمعية أخرى و ولجت القاعة، الحاضرين لحضة التصويت على انتخاب الخليفة التاسع للمجلس،بشعارات تطالب برحيل رئيس المجلس و نائبه الأول  لعدم قدرتهم على إخراج المدينة من الفوضى و التسيب على كافة الأصعدة ،متهمة المجلس باللصوصية
 و استنزاف المال العام خدمة لأغراضهم الشخصية الضيقة نظير الاستفادة من البقع وسفريات إلى الخارج على حساب ميزانية المجلس البلدي الذي أعاد المدينة إلى الوراء.

وفي موضوع ذي صلة،سادة قاعة الاجتماع فوضى عارمة، رغم الحضور الأمني المكثف، وسط ذهول الجميع ،نتيجة الحراك الاحتجاجي الذي تخوضه العديد من الجمعيات الجادة بالمدينة لوقف تدهور التدبير اليومي لمصالح ساكنة عاصمة زمور من قبل المجلس الحالي الذي يقوده تحالف الأحرار و العدالة و التنمية والذي تميزت سنتان منه بحصيلة مخيبة للآمال ولا تناسب طموحات الساكنة بعد تراجع شبه كلي لكل المرافق و الأنشطة الخاصة بالمجلس.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة شهدت انتخاب حميد حدادي عن حزب التقدم و الاشتراكية،الخليفة التاسع للمجلس خلفا لجمال باديش الموجود رهن الاعتقال.

فيصل ادريسي | الخميسات سيتي

محمد الكرتيلي يقيل مدرب الخميسات عزيز الخياطي

قضية جديدة تلك التي تفجرت بمدينة الخميسات، بعدما طرد محمد الكرتيلي عزيز الخياطي من الإتحاد الزموري في الوقت الذي تعاقد هذا الاخير مع الإطار الوطني قبل أسابيع قليلة. و علم من مصادر جيدة الإطلاع على أن عزيز الخياطي فوجئ بخبر إقالته من تدريب الإتحاد الزموري للخميسات في الوقت الذي كان يستعد فيه لتجهيز فريق للقسم الوطني الممتاز بالبطولة الإحترافية. 

 
و أضاف نفس المصدر على أن السبب وراء إبعاد الخياطي هو محاولته فرض لاعبين على الفريق الزموري بأثمنة خيالية رغم نقص مردودهم التقني و البدني. و كان الكرتيلي قد تدخل في وقت سابق في شؤون الإدارة الفنية للنادي بعدما حاول تنبيه مساعد المدرب، خالد المخنتر، في إحدى الحصص التدريبية و هو ما جعل هذا الاخير يقرر مغادرة الفريق غير أن إلحاح البعض جعله يعود أدراجه بصورة متدرجة.

من جهة أخرى، عقد فريق الإتحاد الزموري للخميسات جمعه العام العادي الذي عرفت تجديد الثقة في رئيس النادي محمد الكرتيلي لولاية جديدة مع منحه صلاحية تشكيلة المكتب المسير للفريق بعد المصادقة على التقريرن الأدبي و المالي.
 
 الخميسات سيتي - متابعة

تدشين مشاريع تنموية باقليم الخميسات بمناسبة عيد العرش المجيد

تم أمس الجمعة بمدينة الخميسات، بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، تدشين مشاريع تنموية ذات طابع اجتماعي بغلاف مالي فاق مليوني درهم. وهكذا فبالجماعة القروية أيت يدين، قام وفد رسمي ترأسه عامل إقليم الخميسات السيد حسن فاتيحي على تدشين مركز صحي بغلاف مالي بلغ 742 ألف و419 درهم.

وسيمكن هذا المشروع ، الذي شيد على مساحة تناهز 170 متر مربع وبسعة 55 سريرا ، من استقبال جميع الفئات العمرية بالمنطقة (أكثر من 15 ألف نسمة). وبالجماعة القروية الكنزرة، تم تدشين الطريق المؤدية إلى سد القنصرة على طول 2،70 كلم بغلاف مالي بلغ مليون و366 ألف و543 درهم.
 
 صورة الارشيف

و.م.أ - متابعة


في مجتمع القطيع، وحدها عصى الراعي تشكل الفرق

تتساءل الخميسات سيتي عما إذا كانت هناك تعليمات صارمة قد صدرت قصد تحويل الجمع العام لمكتب "الكرتيلي" إلى جمع عام خاص بالمسجلين في "نادي الكرتيلي" ؟ فهل كان في جدول أعمال هذا الجمع ما يدعوا إلى السرية ؟ أم أنه جمع عام لا يعني إلا فئة معينة ؟

نعلم كما تعلمون جميعاً أن الإتحاد الزموري لا يشبه الرجاء.. لا يشبه الوداد.. لا يشبه الماص، بل و لا يشبه حتى نفسه، نحن نعرف مسبقا جواب السائل عن سبب خوف الزموريين من التغيير؟ ونعرف معه بالضرورة لماذا لم تتغير أوضاع هذا الإقليم .. و نؤكد أننا اليوم علمنا أنهم إتهمونا بالخيانة، لأن المستفيدين من الفريق لهم مفهوم آخر لحب الإنتماء.. لهؤلاء و أولئك أقول أن الإتحاد الزموري هو فريقنا جميعاً.. لم يخترعه احد، حتى لو قال أنه الذي فعل.

لغير الزموريين سأشرح هذه الخلطة، لدينا فعلا خروقات إدارية و تسييرية بالجملة لكن البعض يستطيع أن يجعل منها إنجازات وذكريات للتاريخ دون أن يختلف المعنى.. في بلادي هناك رجل عظيم.. رجل المرحلة.. لم يوجد مثله.. ولن يوجد مثله..هو الأذكى.. الأمهر و الأحسن و الأوسم.. و مع انه لم يخترنا و لم نختره فهو يظل الأصلح.. الرجل الوحيد في البلاد الذي يحبه الجميع.. الرجل الوحيد في البلاد الذي لا يعارضه أحد.. إلا الموتى.

خلطة مكتب "الكرتيلي" الناجحة (بالنسبة له) كانت هي "فلترة" الحضور، حتى لا يتم تجاوز الخطوط الحمراء و الثوابت و المقدسات المحسومة سلفا.. على أي، فيسعدني –و هنا أنا لا أسخر– أن أخبركم أن الإتحاد الزموري له رئيس ذكي و ماكر، عاهد الجميع على محاربة الفساد وإنهاء إحتجاج المرتزقة، و عاهد نفسه على أن يقود عهدا .. جديدا غير القديم.. عفوا إذا كنت غير مصدق فاني سأجعل علامة التعجب تكبر فوق رأسك كما أفلام الكرتون سأقول لك أننا نباع ونشترى و نتابع المشهد في مجتمع القطيع حيث وحدها العصى هي التي تشكل الفرق.

جلال الدين | الخميسات سيتي

تدخل عنيف للسلطة المحلية بوالماس ضد معطل مهمش. واحتجاج على السلوك البائد؟

بواسطة Khemisset CITY يوم الجمعة، 29 يوليو، 2011 | 10:43 م

نظمت التنسيقية المحلية لدعم حركة 20 فبراير بوالماس وقفة احتجاجية وتضامنية مع أحد العاطلين المهمشين وذلك على اثر التدخل العنيف والغير المبرر للسلطات المحلية والقوات العمومية يوم الأربعاء 27/07/2011 لفض اعتصام أحد العاطلين المهمشين أمام جماعة والماس والذي كان سيؤدي (التدخل) إلى كارثة إنسانية حقيقية تجلت في إقدام المهمش على محاولة إحراق نفسه أمام الملأ بصحبة عائلته.

وفي نفس اليوم وبعد الوقفة أصدرت التنسيقية بيانا نددت من خلاله بالتدخل العنيف والغير المبرر للسلطات المحلية بمعية عناصر من القوات المساعدة لفض اعتصام المعطل أمام الجماعة القروية. كما أعلنت التنسيقية عن شجبها واستنكارها لهذا الفعل اللامسؤول والذي كان سيسفر عن كارثة إنسانية حقيقية.. وحذرت من محاولة تكرار مثل هذه التصرفات المنافية لكل الأعراف والقوانين المنصوص عليها دوليا والتي تضمن حق التظاهر والاعتصام السلميين.

 صورة من الارشيف
محمد امسيكة - الجسر الجديد

احتجاجات وملاسنات كلامية في دورة يوليوز بالمجلس البلدي الخميسات


شلت الاحتجاجات دورة يوليوز 2011 للمجلس البلدي الذي بدا عاجزا عن الحركة أمام تدفق المحتجين الذين احتلوا القاعة وفرضوا إيقاعهم عليه ، حيث بدت مجموعة الوفاق للمعطلين اقوي وهي تصرخ بأعلى صوتها على الرئيس الذي لم ينبس ببنت شفة وبدا على محياه الذهول والصدمة ، ولم يستطع إقناع المعطلين الذين اتهموه بالتماطل وعدم تحمل المسؤولية وتهميشهم، وذلك بعدم إدراج ملف تشغيلهم في جدول الأعمال وهو ما اعتبروه إجحافا في حقهم، واتهموه بالمحسوبية والزبونية في التعاطي مع ملف التشغيل وتوزيع رخص الكوتشيات على المحسوبين عليه.


ولم تقف الاحتجاجات عند هذا الحد بل التحق بالقاعة سكان حي احفور المعطي الحي الصفيحي الأكثر فقرا وتهميشا في الإقليم حيث نددوا بسياسة المجلس التي تتعمد إقصاء الحي والارتزاق من ورائه ، وطالبوا بالكف عن سرقة المال العام وتحمل المسؤولية التي على عاتقهم، ومن جانب أخر نشبت ملاسنات حادة بين عضو بالمعارضة والرئيس الذي لم يتقبل النقد فثار في وجه العضو ووصفه بالغلام وانه يمارس السياسة ليرد عليه العضو بالأمي والنادل بالمقهى وهو ما أثار استياء المتتبعين للدورة من مستوى الرئيس الذي من المفروض عليه أن يتقبل النقد أوان يرد بطريقة مقنعة دون التجريح. 

وفي ذات الوقت نظمت جمعيات المجتمع المدني وقفة احتجاجية أمام المجلس البلدي منددة بالتهميش والإقصاء الذي يطالها ، ويذكر أن ساحة المجلس البلدي أصبحت ميدان تحرير حقيقي بفعل الاحتجاجات اليومية للساكنة والمعطلين وجمعيات المجتمع المدني نتيجة تراكم المشاكل على المدينة و عدم قدرة المجلس البلدي على التسيير خاصة وان الرئيس يعتبر اضعف رئيس مقارنة بسابقيه ، إذ بدأت تطرح تساؤلات كثيرة عن من يسير المجلس في الكواليس ومن المستفيد من الكعكة مع العلم أن هناك أموال ضخمة تصرف من الميزانية والذي يزيد الشكوك هو الاغتناء الصاروخي لبعض المدللين عند الرئيس والذين يحضون بامتيازات خاصة أثارت العديد من الاحتجاجات.
عبد الله أمحزون

مهاجر يقطن بالديار الاسبانية يتعرض للنصب بقيادة ايت يدين الخميسات

تعرض رشيد حسيني مهاجر يقطن بالديار الاسبانية لعملية نصب واحتيال حسب ما جاء في شكايته الموجهة إلى عامل الخميسات، جاء فيها انه أراد تجديد جواز السفر له ولزوجته ولأبنائه الثلاثة فتوجه لهذا الغرض إلى مقر قيادة ايت يدين المركز حيث مسقط رأسه، فطلب منه المسؤول عن جوازات السفر المسمى (ص) أن يمده بخمس طوابع من فئة 300 درهم لإرفاقها بالطلبات وبالفعل اقتنى الطوابع في الحين وسلمها إليه بتاريخ 13 / 07/ 2011 وبعد مرور أسبوع توجه بتاريخ 19/07/2011 إلى عمالة الخميسات من اجل سحب جوازات السفر ففوجئ بالطلبات الثلاثة الخاصة بالأبناء لا تحمل الطوابع بصفة نهائية، ولما بحث في الأمر تبين له ان الأبناء لازالوا قاصرين حيث أن الطلبات تعفى من الطابع ، فاتضح له بالملموس انه تعرض لعملية نصب واحتيال من طرف الموظف المسؤول عن الجوازات بقيادة ايت يدين، وأشار إلى أن نفس العملية سبق وان حصلت مع أخيه، و طالب في شكايته إلى إنصافه وفتح تحقيق في الموضوع وإعادة الحق لأصحابه.


عبد الله أمحزون

الإفراج عن قاصرات في قضية دعارة بأحد الفنادق ضواحي الخميسات

تعود تفاصيل هذه القضية حين توصل مصالح الأمن بتيفلت بمعلومة مفادها أن أحد الأشخاص من جنسية تونسية يدعى (ز. ك) والذي كان يقطن بحي الأندلس بتيفلت ويتوفر على محل لبيع المأكولات الخفيفة، يتوسط لمجموعة من الفتيات لممارسة الفساد مع سائح فرنسي بفندق يوجد في المجال القروي لإقليم الخميسات، مقابل التوصل بمبالغ مالية نظير قوادته وإغرائه لفتيات في مقتبل العمر، قاسمهن المشترك الفقر والحاجة والبحث عن الشهرة والمال.

تم الإفراج من طرف وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة الخميسات، عن فتيات قاصرات مع توجيه تهمة الفساد إليهن، في حين تم اعتقال التونسي المتهم الرئيسي في قضية الدعارة والقوادة بأحد الفنادق المتواجدة بضواحي الخميسات. وتعود وقائع القضية إلى أحد الأيام الصيفية، بعدما تم إبلاغ المصالح الأمنية عما يقع داخل الفندق من أعمال مشينة ودعارة وقوادة متحكمة في الفتيات اللواتي يجمع بينهن الفقر والحاجة إلى المال والمستوى الدراسي البسيط. إثر ذلك أحالت مصالح الضابطة القضائية بمفوضية الأمن بتيفلت، على أنظار محكمة الخميسات، المدعو (ز. ك) تونسي الجنسية، بتهمة النصب والاحتيال والتهجير إلى الخارج والتحريض على الفساد والوساطة في البغاء والتعاطي له وأخذ صور مخلة بالآداب، رفقة أربع فتيات يتحدرن من مدن تيفلت والخميسات وسلا.

قوادة التونسي

بعد جمع العديد من المعلومات عن المتهم الأول في القضية والبحث عن ماضيه وعلاقته مع المواطنين، وخاصة الفتيات الجميلات القاصرات ذوات المستوى العائلي والدراسي البسيط وبعد مراقبة مستمرة لرصد جميع تحركاته داخل المدينة والأماكن التي كان يرتادها، وتحت الإشراف المباشر لرئيس المفوضية، تم إيقاف التونسي، المزداد سنة 1965 بمدينة (مهدية) بتونس متزوج وأب لطفلين. وبعد تعميق البحث معه ومواجهته بالمنسوب إليه، اعترف بأنه نظرا إلى الضائقة المالية التي كان يمر بها، تعرف خلال صيف تلك السنة، داخل المؤسسة الفندقية المذكورة، على السائح الفرنسي المسمى (ش. ا. م.) والذي كان يقيم هناك. هذا الأخير، اقترح عليه أن يجلب له الفتيات قصد التقاط صور فوتوغرافية لهن شبه عاريات سواء داخل الغرف أو في المسبح التابع للفندق وممارسة الجنس معهن بمقابل المادي.

التوصل بالمقابل المادي

كان الفرنسي يشترط على الوسيط التونسي أن تكون الفتيات صغيرات وذات جمال، وعلى استعداد للقيام بكل ما يتم طلبه منهن دون إثارة المشاكل أو ماشابه ذلك. وهو الأمر، الذي قام التونسي بتنفيذه حرفيا، بعدما دخل في دوامة (القوادة) مقابل توصله بمبالغ مالية نظير عمله المشين وتسديده الديون التي بذمته، بعدما كان يحاول الظهور بالمدينة بمظهر رجال الأعمال وهو الذي كان يعيش ضائقة مالية كبيرة، وأصبح يتعاطى الفساد ويتناول الخمور ويتباهى بجنسيته وعلاقته مع كبار المسؤولين بالإقليم وبالمغرب، وهو الأمر الذي كان فقط في مخيلته فقط وافتضح أمره في نهاية المطاف بعد تشديد الخناق عليه من طرف عناصر الضابطة القضائية التي جندت بجميع رجالها ووسائلها لوضع حد لعمليات (القوادة) التي كان التونسي بارعا فيها بطريقة كلامه وتصرفاته الشاذة وإغراءاته المتواصلة والتي كان شباب المدينة يستنكرونها، خاصة من طرف أجنبي عربي، كان ينعت فتيات البلاد بأوصاف غير لائقة وكلام ناب ويحط من كرامة المواطن المغربي وشرف بناته.

قاصرات في مقتبل العمر

كان العقل المدبر لهذه القضية (ز. ك)، يتوصل بمكافآت مالية مقابل هذا العمل الإجرامي، خاصة بعد اعترافاته بتفاصيل القضية وطرقه في استمالة الضحايا، وبأسماء الفتيات اللواتي فعلا قمن بالمشاركة في عمليات التصوير بنفس المؤسسة الفندقية وممارسة الجنس مع الفرنسي. حيث قامت عناصر الضابطة القضائية، بجلب مجموعة من الفتيات سواء من مديتي تيفلت أو الخميسات، واللواتي تم إيقافهن واعترفن بأنهن مارسن الجنس مع الأجنبي الفرنسي وعرضن أنفسهن أمامه ليلتقط لهن صورا فوتوغرافية بغرض البحث لهن عن عمل بسويسرا. بعدما كان الفرنسي، يقضي غرضه الجنسي وبطرق بشعة وشاذة معهن. ولمزيد من الإغراء والضغط عليهن ولكتمان هذا السر، كان يعمل على إقناعهن بأنه سيكون سببا في تغيير حياتهن من الفقر والحاجة إلى النعيم والمال والشهرة وأنه سيتكلف بإرسال تلك الصور الفوتوغرافية، المخلة بالآداب والحياء، إلى مجلات ومؤسسات كبرى دولية تهتم بالجمال العربي والمغربي خاصة، وعدهن بأن المستقبل الزاهر والنعيم سيكون من نصيبهن لا محالة.

شركاء في حالة فرار بقيت مجموعة أخرى من الفتيات، ثبت تورطهن في النازلة، في حالة فرار. وخلال البحث والتحريات التي أجريت، تم التوصل إلى أشخاص آخرين صدرت في حقهم مذكرات بحث من أجل إيقافهم، كونهم لهم يد في إصدار تلك الصور الماسة بالأخلاق العامة والتي أنجزها الفرنسي بمؤازرة من التونسي، وكذا شخص آخر، كان يعمل بالفندق المذكور والذي كان يحتفظ بالقرص المدمج الذي يحتوي على صور فوتوغرافية للفتيات سالفات الذكر. من جانب آخر، تم إنجاز مسطرة قانونية في موضوع النازلة وقدم بموجبها الأشخاص المتورطون فيها إلى العدالة أمام أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية الخميسات وسجلت مذكرة بحث في حق باقي الأطراف المتواجدة في حالة فرار.

عبد السلام أحيز ون

القناة الثانية لم تلتزم بالحداد الوطني + فيديو

تحاشت القناة الثانية دوزيم تغيير خارطة برامجها، أول أمس الثلاثاء رغم إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام بعد تحطم طائرة عسكرية بالقرب من كلميم نتج عنه مقتل 78 راكبا أغلبهم من الضباط وضباط الصف، ولم يطرأ أي تغيير على برامج القناة الثانية التي قدمت جميع وصلاتها الإشهارية التي تعتمد في كثير من الأحيان على الغناء الشعبي.


وقالت المصادر إنالقناة نادرا ما تلتزم في مثل هذه الحالات بالتعليمات، وفيما سارعت القناة الأولى إلى تغيير برامجها للسهرة، ببث حلقة سابقة من برنامج أمودو، فضلت القناة الثانية بث برامجها بشكل عادي حيث بثت حلقة من حلقات أخطر المجرمين والتي نقلت وقائع جرائم سفاح تارودانت، كما حافظت على وصلاتها الإشهارية من دون اعتبار للحداد الوطني.

وتساءل متتبعون إن كانت القناة الثانية ستبث يوم السبت المقبل فقرات استديو دوزيم، أم أنها ستغير خط برامجها، وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على القناة الأولى، التي لم تعلن حتى صباح أمس الأربعاء، عن قرار تأجيل برنامج للا العروسة الذي من المفروض بثه من مراكش مساء غد الجمعة، في سياق آخر استغربت مصادر متطابقة التغطية المحتشمة لحادث تحطم الطائرة، وفيما لم تنقل القناة الثانية في نشرتها الزوالية أي صور لحادث تحطم الطائرة، مكتفية بتلاوة بلاغ وكالة المغرب العربي للأنباء، اعتمدت القناة الأولى بشكل كامل على صور التقطتها كاميرات قناة العيون، وقالت المصادر إن تعامل الإعلام الرسمي مع الحادث كان باردا، حيث غابت التفاصيل، واكتفت القناتين بالمعطيات الرسمية التي جاء بها بلاغ القوات المسلحة الملكية. 

وتناقلت مختلف القنوات التلفزية العالمية والمواقع الإخبارية نبأ تحطم الطائرة العسكرية، وأوضحت المصادر أن أغلب هذه القنوات اعتمدت على الصور التي نقلتها قناة العيون، في غياب تام لكاميرات القناتين الأولى والثانية رغم أن هذه الأخيرة تتوفر على مكتب لها بمدينة أكادير.


حزب الاستقلال يراهن على اكتساح مقاعد دائرة الخميسات الرماني

أفادت مصادر مطلعة أن الانتخابات التشريعية المقررة في 07 اكتوبر المقبل، على مستوى دائرة الخميسات الرماني، حسب التقطيع الانتخابي الجديد المعروض على الأحزاب السياسية، ستشهد تغييرا كبيرا بصعود أسماء جديدة وفلول أسماء قديمة قصد رسم خريطة سياسية جديدة من شانها المساهمة في التمثيل الأنسب للمنطقة في قبة البرلمان المقبل.

اغلب التكهنات السياسية تمنح حزب الاستقلال النصيب الأوفر من المقاعد الستة، بواسطة لائحة يتقدمها الوزير السابق ورئيس الجهة بوعمرو تغوان الذي يعتمد على قاعدة انتخابية واسعة بمنطقة زعير تدين له بالولاء التام. في حين من المنتظر أن يدفع حزب علال الفاسي بحسن الفيلالي رئيس المجلس الإقليمي ثانيا في اللائحة، لتعزيز موقعه نظرا لما راكمه الأخير من علاقات واسعة مع رؤساء جماعات قروية بالإقليم نظير ايت يدين وايت ايكو التي ستمنحه اغلب أصواتها. بالمقابل يبقى مصير الإطار الشاب عادل بنحمزة مجهولا وسط لعبة سياسية يتقن حزب الاستقلال استغلالها دائما في مثل هذه الاستحقاقات، للفوز على الأقل بمقعدين، رغم السخط العارم على أداء الحزب بالحكومة، إلا أن منطق الشخص هو المسيطر على أفكار الناخبين ما دام أن البرامج الحزبية لا تحضى بأي اعتبار في هذه المعادلة السياسية الغامضة يؤكد فاعل سياسي للخميسات سيتي.

إلى ذالك، من المنتظر أن تتنافس عدة أسماء على المقاعد المتبقية، يتقدمهم رحو الهيلع عن حزب الأصالة و المعاصرة، ومرشح من الحركة الشعبية لما للحزب من جذور كبيرة بالإقليم شريطة التوافق حول مرشح قادر على إقناع كل الحركيين في ظل إبعاد البرلماني الحالي لحموش من الحصول على تزكية الحزب و الرفض الذي قوبل به من طرف كل الحركيين بالمنطقة. إضافة الى مرشح الحزب العمالي البرلماني الحالي عن دائرة تيفلت الحسين النعمي الذي يعول على أصوات مسقط رأسه الخزازنة و مناصريه بمدينة تيفلت وتحالفه مع تيار آل برقية، قد يمنحه مقعدا في ضل الصراعات التي تشهدها مدينة تيفلت والتي من المنتظر أن تطيح بأقطاب السياسة الكلاسيكيين عرشان و خميس ادريسي.

ويضل منطق المفاجأة مطروحا بالدائرة، خاصة فيما يتعلق بمدينة الخميسات التي تعرف عزوف الناخبين عن التوجه الى مراكز الاقتراع، وهو ما سيمنح لاحواز المنطقة سلطة تقرير مصير اغلب اللوائح، نضرا للمشاركة الواسعة للناخبين من جهة وقدرة المرشحين على استقطاب الأعيان ودفعهم الى المشاركة بكثافة في التصويت من جهة أخرى.

جدير بالذكر أن العديد من البرلمانيين الحاليين، يسارعون الزمن في حملات سابقة لأوانها قصد تشكيل تحالفات هشة تذوب بسرعة البرق، يتقدمهم محمد شرورو البر لماني عن دائرة والماس، المجبر على قبول رحو الهيلع وكيلا للائحة حزب الجرار، وحسن مبخوت مرشح التقدم و الاشتراكية الذي يستغل وسائل جماعته الكنزرة للقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها ويحاول كسب ود أعيان و مستشارين بجماعة ايت يدين للعودة الى قبة البرلمان. إلا أن اغلب التكهنات تشير الى أن حزب المرحوم علي يعتة لن يحضى بمقعد في الاستحقاقات القادمة.

فيصل ادريسي : الخميسات سيتي

تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الخميسات بمناسبة عيد العرش

تم اليوم الخميس بمدينة تيفلت (إقليم الخميسات) ، إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي وذلك بمناسبة ذكرى عيد العرش . وأشرف عامل الإقليم حسن فاتيحي رفقة وفد رسمي ، بالجماعة القروية سيدي عبدالرزاق ، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطريق الإقليمية رقم 4302 على طول 75ر11 كلم بغلاف مالي بلغ 17 مليون و750 ألف درهم.


وبدائرة سيدي عبدالرزاق، تم تدشين ثانوية سيدي عبدالرزاق التي شيدت على مساحة تقدر بنصف هكتار وبغلاف مالي بلغ 17 مليون درهم. أما بدائرة تيفلت ، فقد أعطيت انطلاقة التدبير المفوض لخدمات النظافة بالمدينة والذي ستشرف عليه شركة "إس. أو، إس" لمدة سبع سنوات بغلاف مالي سنوي يقدر بتسعة ملايين و689 ألف و523 درهم . وسيمكن هذا المشروع من توفير 60 منصب شغل. وببلدية سيدي علال البحرواي، تم تدشين مقر الباشوية الذي شيد على مساحة 300 متر مربع وبغلاف مالي بلغ مليون و101 ألف و462 درهم.

 الصورة : من الارشيف
و. م . أ - الخميسات سيتي

البوليزاريو تلوح بحرب ضد المغرب

بواسطة Khemisset CITY يوم الخميس، 28 يوليو، 2011 | 4:14 م

هددت جبهة البوليساريو من جديد بالعودة الى حمل السلاح، وشن الحرب ضد المغرب على لسان ما يسمى بوزير الدفاع في الجمهورية الوهمية، محمد لمين البوهالي، وذلك بعد أيام قليلة على إفشالها، بتوجيه واضح من الجزائر، للجولة الثانية من المحادثات غير الرسمية التي احتضنتها مانهاست بضواحي نيويورك.

وجاء تهديد البوهالي خلال محاضرة أمام طلبة صحراويين يوم الاثنين الماضي، ضمن دورة تدريبية، قال فيها إن "جيش البوليساريو في أتم الجاهزية"، وأنه يمتلك تجربة غنية تؤهله لمواجهة أي طارئ في المنطقة.

الخميسات سيتي | متابعة

الأسر المغربية تستعد لرمضان ومؤشرات الأسعار بين الارتفاع والاستقرار

اتخذت التدابير الضرورية لضمان تموين السوق بالمواد الغذائية بشكل منتظم وكاف، يغطي حاجيات الاستهلاك، خلال شهر رمضان المبارك، الذي من المنتظر أن يستقبله المغاربة يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين. وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، صدر أول أمس الاثنين، اتضح لدى المسؤولين على ضوء العروض المقدمة من طرف القطاعات الوزارية المعنية، في الاجتماع، الذي انعقد بالمناسبة، والمعطيات المستقاة من طرف العمالات والأقاليم، وجود وفرة في العرض تغطي الطلب، مع استقرار في الأسعار.

وأوضح البلاغ أن تعليمات أعطيت لمصالح المراقبة في كل العمالات والأقاليم، من أجل التحلي باليقظة الدائمة لضمان تزويد كاف للأسواق بالمواد الغذائية، وتكثيف عمليات التحسيس والمراقبة، خلال هذا الشهر المبارك، الذي يتميز بإقبال متزايد على الاستهلاك.ومنذ أيام تستعد الأسر المغربية لاستقبال الشهر الفضيل، في أجواء يطبعها ارتفاع أسعار بعض المواد، بسبب المضاربات والاحتكارات، واستقرار أخرى، نظرا لوفرة العرض، مقارنة مع الطلب.

سجلت أسعار بعض الفواكه والخضر ارتفاعا، خصوصا الطماطم، التي وصل ثمنها أواخر الأسبوع الماضي إلى 7 دراهم للكيلوغرام الواحد، بعدما ظلت في حدود أربعة دراهم، كما يحتمل صعود أثمان اللحوم الحمراء، والبيضاء، والأسماك، في حين يرتقب أن يشهد سعر الحليب استقرارا. وبالنسبة إلى اللحوم الحمراء، واستنادا إلى مصادر "المغربية" تستعد مجازر الدارالبيضاء لاستقبال أكثر من 1500 رأس من البقر، و5500 رأس من الغنم، يوميا، لتلبية حاجيات المستهلكين، خلال رمضان، متوقعة أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا طفيفا، في الأسبوع الأول من الشهر الفضيل، ومن المتوقع أن يستقر سعر الكيلوغرام الواحد من اللحوم بين 58 و68 درهما في المجازر، في حين يتراوح سعر البيع في المحلات التجارية بين 60 و68 درهما للكيلوغرام، وبين 75 و80 درهما للكيلوغرام، في الأحياء الراقية.

الإنفاق يرتفع بـ 20 في المائة في رمضان

خلال رمضان، ترفع الأسر المغربية، الفقيرة والمتوسطة، مستوى إنفاقها على استهلاك المواد الغذائية بنسبة 20 في المائة، على المستوى الوطني، مقارنة مع الشهور الأخرى، منها 13 في المائة في الوسط الحضري، وبين 20 إلى 30 في المائة في الوسط القروي. وتهم النفقات الغذائية الأكثر ارتفاعا في هذا الشهر، حسب نتائج بحث للمندوبية السامية للتخطيط، حول مستويات الاستهلاك في رمضان، المواد الغنية بالبروتينات الحيوانية والنباتية، ويتعلق الأمر، أساسا، بالفواكه الطرية، التي يرتفع مستوى الإنفاق عليها، بنسبة تفوق 100 في المائة، متبوعة بالحليب ومشتقاته، التي يصعد حجم استهلاكها في هذا الشهر بحوالي 10 ملايين لتر، لتنتقل الكمية المستهلكة من 70 مليون لتر، إلى 80 مليون لتر. وتتأتى الكمية المضافة من المادة المصنعة والاستيراد، خصوصا أن الطاقة الإنتاجية المحلية محدودة، وليس في إمكانها تحقيق معادلة العرض والطلب.

وتأتي المشروبات الغازية في المرتبة الثالثة، بتسجيل نمو في استهلاكها بنسبة 54 في المائة، واللحوم الحمراء (أكثر من 30 ألف طن في رمضان)، والدواجن، والأسماك (23 في المائة)، كما تدخل في القائمة مواد يقبل عليها المواطنون كثيرا، منها، على الخصوص، التمور، التي يضطر المغرب إلى استيراد كميات كبيرة منها، إذ لا يتعدى الإنتاج الوطني من هذه المادة 20 ألف طن، في سنة عادية، وهو حوالي نصف الحاجيات في رمضان. 
 
 

الخميسات...اقتحام الخزينة العامة من طرف المعطلين

نظمت مجموعة الوفاق للمجازين المعطلين بالخميسات يومه الأربعاء 27يوليوز2011 وقفة احتجاجية أمام الخزينة العامة المحلية كما قامت باقتحام المرفق والاعتصام بداخله ، و تاتي هذه الخطوات التصعيدية "ردا على سياسة المماطلة والأذان الصماء للعمالة وللوزارة الأولى" حسب ناطق باسم المجموعة. و قد ردد العاطلون شعارات من قبيل :


"في الضريبة يعرفونا ومن الوظيفة يحرمونا"

"المساكين ملزمين بالضرائب مجبرين والوزراء معفيين من الضرائب معفيين."

وفي بيان سابق لها أعلنت المجموعة للرأي العام المحلي والجمعيات الحقوقية أنها ستغير من أشكال نضالها وتبقى جميع الاحتمالات واردة إلى أن تصل إلى ما تصبو إليه ألا وهو التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة. و يأتي هذا الاقتحام كردة فعل لسياسة صم الآذان والتعتيم وعدم التفاعل مع قضية عطالة حاملي الشهادات العليا والتي أضحت استحقاقا ورهانا وطنيا يستوجب حلا فوريا وشاملا.

ويذكر ان هذا الشهر تخلله إعتصام أمام عمالة الاقليم الذي على إثره تدخل العامل لفضه بوعود لفتح باب الحوار قريبا. و كذلك حملة من الوقفات الاحتجاجية بشكل راق و حضاري أمام المرافق العمومية ( مقر البلدية ، غرفة التجارة والصناعة، الخزينة العامة للمملكة ) و الوقوف بالدوار المروري لشارع محمد الخامس. و مسيرة جابت شوارع حي السلام بالخميسات.

الخميسات سيتي - متابعة

التحقيق مع صحافيين على خلفية مقال حول تدخل العمال والولاة في نتائج الانتخابات

إلى حدود الساعة التاسعة ليلا من يومه الأربعاء " 27 يوليو " .لازال الزميلين " إدريس شحتان و عبد العزيز كوكاس " لدى مصالح النيابة العامة بالدار البيضاء بعدما تم الإستماع اليهما من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية و التحقيق معهما بخصوص المقال الدي نشر اليوم في الاسبوعية " المشعل "، عدد 288 ليومه الاربعاء " 27 يوليوز "و يتهم مجموعة من الولاة و العمال ، بالتدخل في نتائج الإنتخابات الاخيرة . وهي لائحة تضمن 18 واليا و عاملا من " طنجة - الفحص أنجرة -الفنيدق - مراكش - الناظور - فاس - سلا - وجدة - بني ملال - الخميسات - تاونات - وزان - الرحامنة -دكالة - الصخيرات - الغرب - قلعة السراغنة -سيدي قاسم ".


و يضيف المقال المحرر باسم الزميل عبد العزيز كوكاس ،أن وزارة الداخلية تعتزم إجراء تغييرات لولاة و عمال مباشرة بعد عيد العرش . وقبل الإنتخابات القادمة ، اشارت اليهم أصابع قياديين لأحزاب من " الإتحاد الإشتراكي و العدالة و التنمية و التقدم و الإشتراكية و الإستقلال" في إجتماعات سابقة مع وزير الداخلية .بالتدخل في نتائج الإنتخابات البرلمانية لسنة 2007 و المحلية سنة 2009 .خاصة تؤكد الصحيفة بان زعيم حزب العدالة و التنمية ، عبد الإله بنكيران ،لم يقف عند حدود المطالبة بتغيير عمال الإدارة الترابية ، بل أشار بالإسم لعامل يشغل منصب داخل ديوان الوزير.

وأفادت مصادر رسمية ، بأن وزير الداخلية المغربي ، مولاي الطيب الشرقاوي .طلب من نظيره في وزارة العدل ، محمد الناصري زوال يومه الأربعاء " 27 يوليو " بإجراء بحث حول المقال المنشور بأسبوعية " المشعل " ، التي يديرها الزميل إدريس شحتان ، الذي قضى سنة كاملة من أجل " نشر خبر زائف و ادعاءات ووقائع غير صحيحة أو الملف المعروف " بمرض الملك ".حسب اتهام النيابة العامة بإبتدائية الرباط.

و قال بلاغ صادر عن وزارة الداخلية هدا الزوال ، بأن هدا المقال يتضمن اتهاما للولاة و العمال حول تدخلهم في نتائج الانتخابات البرلمانية لسنة 2007 و في الانتخابات الجماعية لسنة 2009 ، وحث وزير العدل بفتح تحقيق قضائي و ترتيب الآثار القانونية اللازمة على نتائجه . مباشرة بعد دلك أعطى وزير العدل تعليماته للنيابة العامة ، التي امرت الفرقة الوطنية للشرطة بالتحقيق مع الزميلين " شحتان و كوكاس.

الخميسات سيتي - متابعة

القطع النقذية المغربية في شكلها الجديد - صور

بواسطة Khemisset CITY يوم الأربعاء، 27 يوليو، 2011 | 7:53 م

سيطرح بنك المغرب، انطلاقا من غد الخميس، القطعتين النقديتين من فئة درهم واحد، ونصف درهم، للتداول في إطار ترويج قطع نقدية من فئات 10 دراهم، و5 دراهم، ودرهم، ونصف درهم، و20 سنتيما، و10 سنتيمات، التي سيصدرها البنك المركزي.

وذكرت مصادر إعلامية أن دار السكة ستسك 4 ملايين قطعة نقدية من فئة درهم، و4 ملايين أخرى من فئة نصف درهم، ما يعادل طلب شهرين، بمناسبة عيد العرش، ليخضع سك هذه الفئات من النقد لطلب السوق.

أما القطع الأخرى، من فئة 20 سنتيما و10 سنتيمات و5 دراهم و10 دراهم، فستطرح للتداول ابتداء من 6 نونبر المقبل بمناسبتي ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال.




الخميسات سيتي | متابعة

الخميسات .. وكالة التنمية الاجتماعية تطرد إطارا!؟

توصلنا من المواطن المصطفى السملالي الحامل لبطاقة التعريف رقم X93388 بالخميسات، بملف مدعم بوثائق بشأن طرده من وكالة التنمية الاجتماعية ، ويتمنى الإسراع في البت في ملفه المعروض أمام المحكمة الادارية بالرباط تحت عدد 09/5/538 طبقا للقانون، ندرج هنا جزءا من رسالته الموجهة إلى وزير العدل

«منذ شهر دجنبر 2009 رفعتُ دعوى بالقضاء الإداري لدى محكمة الرباط ملف عدد 09/5/538 لطلب إلغاء قرار صدر في حقي، اعتبرته تعسفيا، يقضي بوضع حد لعملي كإطار بوكالة التنمية الاجتماعية بمنسقية جهة الرباط سلا زمور زعير، التي التحقتُ بها بتاريخ 1 يونيو 2009. والقانون الأساسي لوكالة التنمية الاجتماعية فيه إمكانية الاشتغال بالتعاقد وإمكانية الاشتغال كموظف رسمي.
وتوظيفي بالوكالة أتى في إطار باب الإمكانية الثانية. وحسب الفصل ال 8 من القانون الأساسي للوكالة، فإن أي موظف عليه اجتياز مرحلة اختبار في 4 أشهر وفي حالة اجتياز هذه المرحلة بنجاح يتمكن من اجتياز مرحلة تدريب لمدة 12 شهرا، على إثرها يرسَّم الموظف أو يقوم بتدريب آخر لمدة 12 شهرا أو يوقف. ويقول نفس القانون بإمكانية توقيف الموظف في أية لحظة من التدريب بسبب عدم كفاءته المهنية دون أي مستحق في أجل 8 أيام. جاء توقيفي إذن، حسب الفصل المذكور أعلاه، بحسب الإخبار بالقرار، الذي توصلت به.

أذكر بأنني لم أعد متدربا بعد الشهر 16 حتى تطبَّق عليَّ الفقرة الاخيرة من الفصل 8 من قانون الوكالة بآجالها. فبالنسبة لي، وبعد اجتيازي لفترتي الاختبار والتدريب (16 شهرا) بنجاح (حسب أوراق التقييم لمدة 13 شهرا بتنقيط يتراوح بين 82 و100/90 الموقعة من طرف السيدة المنسقة الجهوية) إضافة الى عملي بالوكالة شهرا آخر توصلت بمستحقاتي الشهرية عنه، فإنني اعتبرت نفسي مرسما بشكل ضمني منذ أول يوم بعد نهاية الشهر ال 16. فقط كنت أنتظر التوصل بقرار ترسيمي، فإذا بي أتوصل بإخبار عن قرار توقيفي في أواخر الشهر ال 17 من عملي بناء على تقرير أعدته السيدة المنسقة الجهوية ومن بين ما جاء فيه:

إنني لست كفؤا (انظروا أوراق التقييم قبل تاريخ رسالة من السيد عامل إقليم الخميسات يقترحني على السيد مدير وكالة التنمية الاجتماعية لأشغل عضوية اللجنة الاقليمية لبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية). إن علاقتي مع الشركاء بإقليم الخميسات تراجعت (انظروا نسخة من رسالة السيد العامل المذكورة أعلاه والمؤرخة ب 2008/09/28 أي بيومين فقط عن انتهاء تدريبي بالوكالة والتي تلاها تقرير السيدة المنسقة مباشرة أي يوم ال 6 من أكتوبر، وشغلت فقرة رسالة السيد العامل الحيز الأكبر من كل فقرات التقرير)...

للإشارة فقط، فقد ولجت الوكالة بسيرة فيها أكثر من 30 سنة من التجربة والخبرة والتأهيل في مجال التنمية الاجتماعية والعمل الجمعوي قضيت منها 10 سنوات في منظمة إندا مغرب أو المحيط والتنمية بالمغرب العربي والتي هي فرع لامركزي للمنظمة الدولية إندا العالم، الثالث بداكار وكنت حينها المشرف على برامج التنمية بإقليم الخميسات (الخميسات والماس وتيفلت)...

وقد ترتبت عن هذا القرار التعسفي مشاكل اجتماعية واقتصادية وقانونية، أثقلت كاهل موظف بأسرته وبقروض السكن وتعليم الاطفال والوفاء بالديون والوضع الاعتباري لشخصي أساسا ولمدة التقاضي التي فاقت عاما ونصف العام والإحساس العميق ب «حكرة» تجاه النفوذ والشطط ...

وقد توجهت الى القضاء ، كما أسلفت، لكن بطء التقاضي في هذه النازلة الاستعجالية، اجتماعيا، وبسبب الإضرابات العدلية، تضاعفت معاناتي ومازلت في طور الابتداء بعد 18 شهرا، فأين أنا من الاستئناف ونهاية وتنفيذ الحكم؟ لذا ألتمس منكم ، سيدي وزير العدل، التدخل لتسريع إنصافي بالعمل على وضع حد لهذه الوضعية ذات التداعيات الاجتماعية الخطيرة» .

 إمضاء المصطفى السملالي

إعلان الحداد الوطني بعد حادث تحطم الطائرة العسكرية الذي أودى بحياة 78 شخصا

بواسطة Khemisset CITY يوم الثلاثاء، 26 يوليو، 2011 | 6:53 م

أدى تحطم طائرة عسكرية من طراز سي-130 إلى وقوع  78 قتيلا، جلهم من أفراد القوات المسلحة الملكية، ومن بينهم إمرأة مدنية و  طفلين قاصرين، حسب معطيات أولية. الطائرة العسكرية تحطمت بعد ارتطامها بجبل بنواحي مدينة كلميم، وكانت تحاول الهبوط في المطار العسكري لذات المدينة.

 الطائرة كانت قادمة من مدينة الداخلة و متجهة إلى مدينة القنيطرة، وهي  خاصة بنقل أفراد القوات العسكرية و عائلاتهم داخل المغرب وكانت تستعمل أيضا  لنقل المؤونة و العتاد، و كانت تقل على متنها 81 شخصاً وتجندت عناصر الوقاية المدنية و القوات الملكية المسلحة و القوات  المساعدة والمصالح المختصة، لإنقاذ الناجين من هذا الحادث المؤلم، و الذين  بلغ عددهم ثلاثة إصابتهم حرجة، فيما تم نقل جثمان 42 شخصا إلى المستشفى  العسكري الخامس لمدينة كلميم.

ورغم أن الإعلام العمومي المغربي لم يواكب بما فيه الكفاية هذه الفاجعة  الأليمة و اكتفت القناتان الاولى و الثانية بقراءة قصاصة لوكالة المغرب  العربي للأنباء في نشرة الظهيرة، تنقل عدد كبير من المواطنين المغاربة بين  القنوات الاجنبية و العربية للبحث عن آخر المستجدات المتعلقة بهذه الحادثة  الأليمة، معبرين عن حزنهم و أصدق تعازيهم إلى الأسر المكلومة لضحايا هذه  الفاجعة.

يذكر أن المغرب عاش سنتي 1973 و 1994 حادثين مماثلين، إذ توفي 106 شخصا  بعد تحطم طائرة مدنية في 22 دجنبر 1973 بنواحي مدينة طنجة، و لقي 44 شخصا  حتفهم في تحطم طائرة مدنية سنة 1994 بنواحي مدينة أكادير.

الخميسات سيتي - متابعة

قناة ( سـ . إن . إن ) فيديو : الدستور المغربي الجديد قصة نجاح

 أكد المنشط والمعلق النجم في القناة الإخبارية (سي إن إن) فريد زكريا، اليوم الأحد، أن المغرب "أول بلد في المنطقة العربية يعتمد دستورا جديدا يحمل إصلاحات حقيقية"، في سياق موجة الربيع العربي، واصفا ذلك ب"قصة نجاح". وأبرز فريد زكريا، خلال برنامجه البارز (كلوبل بابليك سكوير) الذي استضاف وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، أنه "مع الموافقة على الدستور في الاستفتاء بأزيد من 98 في المائة من الأصوات المؤيدة، يبدو أن المغرب منخرط في طريق ملكية دستورية، مستوحاة من نموذج الملكيات الأوروبية".

وأشار المعلق الأمريكي إلى أنه بموجب الدستور الجديد، سيعين الوزير الأول من الحزب الذي يتصدر الانتخابات وسيكون بذلك رئيسا للحكومة.  في ما يخص الشأن الديني، قال فريد زكريا إن "المغرب يعد بالفعل البلد الوحيد، على حد علمي، الذي أرسى برامج لتكوين المرشدات".

وكان السيد الفاسي الفهري قد أكد، خلال البرنامج، أن المغرب استعد منذ أمد بعيد للإصلاح الدستوري الذي تم اعتماده في استفتاء فاتح يوليوز الجاري بأغلبية ساحقة.  وأبرز السيد الفاسي الفهري أن المغرب انخرط في مسار للإصلاح منذ 15 سنة، مذكرا بأن الوثيقة الدستورية الجديدة نصت على أن الملك أمير للمؤمنين ورئيس الدولة وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.  وأضاف الوزير أنه فضلا عن الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة ستكون له اختصاصات تتعلق "بتدبير وتحديد توجهات البلد في ما يخص القضايا الاجتماعية والاقتصادية" في إطار "تنافس مفتوح على جميع الأحزاب السياسية".

مفتي مغربي متخصص في فتاوى غرف النوم الحمراء

بعد أسابيع من فتواه المثيرة للجدل عن إجازة الزوج معاشرة زوجته الميتة للتو، وللعازبين ممارسة الجنس مع الدمى البلاستيكية والعادة السرية، أجاز مفتٍ مغربي معاشرة الزوج لزوجته بشتى الأشكال، بما فيها ممارسة "الجنس عن طريق الفم". وقال العالم المغربي، المشهور بالفتاوى المثيرة للجدل عبد الباري الزمزمي -رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث، "ليس هناك نص ما في القرآن يمنع الممارسة الجنسية بين الرجل والمرأة، كيفما كان نوعها وشكلها وطريقتها، حتى وإن كانت عن طريق الفم".


ولم يقف اجتهاد الفقيه المغربي -المتخصص فيما يسميه "فقه النوازل"- عند هذا الحد؛ بل ذهب بحسب ما نقلته عنه صحيفة "هسبريس" الإلكترونية المغربية إلى "إن هناك نصوصًا قرآنية تؤيد هذا الأمر، من بينها الآية القرآنية "نساؤكم حرْث لكم فأْتوا حرْثكم أنَّى شئْتم"، والحرث هنا كناية عن مجامعة الزوج لزوجته". وأوضح الزمزمي "أن الشكل الوحيد المحرم في الممارسة الجنسية هو الإتيان من الدُّبُر، أما ما عدا ذلك فلم ترد فيه نصوص شرعية". وعن فتواه عن إجازة ممارسة الجنس مع الدمى البلاستيكية قال "نعم، يمكن استعمال بعض الوسائل والأدوات من طرف المرأة كما الرجل، ممن تعذر عليهم الزواج، ويعتبر ذلك خيرًا لهم من اللجوء إلى الزنا".

واستدرك مضيفا "يمكن استعمال تلك الأدوات تمامًا، مثل اللجوء إلى العادة السرية في انتظار فرصة الزواج، وهو يعتبر خيرًا بدلا من الإقدام على خطوة الزنا، واليوم توجد في بعض الدول امرأة بلاستيكية بالنسبة للرجل مثلًا، وأعضاء تناسلية ذكورية يمكن استغلالها من طرف المرأة، لكن فقط في حالة تعذر الزواج".

جدير بالذكر أن فتاوى الزمزمي مثيرة للجدل، وخاصة تلك التي أطلقها قبل عامين حين أجاز للمرأة الحامل شرب الخمر، مما أثار ضجة كبيرة وواسعة في المغرب.

الباعة المتجولون يهيمنون على شوارع المغرب

نتجت عن التحرك الاجتماعي في المغرب، ظاهرة انتشار تجارة الباعة المتجولين في شوارع المدن الكبرى، حيث يعرض شباب عاطلون من العمل سلعاً رخيصة للبيع، مستغلين تراخي السلطات المحلية التي طُلب منها التغاضي عن هذه التجارة الموسمية، وتفادي التصادم مع الشباب المتأثرين بالربيع العربي. 

وأفادت مصادر مطلعة بأن قيمة هذه التجارة تقدّر بـ45 بليون درهم (نحو 5.7 بليون دولار)، وتشمل معظم السلع الاستهلاكية التي تستهدف الفئات الفقيرة وحتى المتوسطة، مثل الخضار والفواكه والملابس والتجهيزات الإلكترونية المستوردة من آسيا ومواد مستعملة يعرضونها على جوانب الشوارع الرئيسة، ما يتسبب في ازدحام حركة المرور، وفي تراجع مبيعات أصحاب المحلات الذين يعتبرونها منافسة غير شريفة، ما دفعهم إلى التظاهر أمام البرلمان لمطالبة الحكومة بالحد من الظاهرة. ويطلق الباعة المتجولون على أنفسهم لقب «البوعزيزيين»، في إشارة إلى محمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه في تونس، وكان الشرارة الأولى للثورات العربية. وتقدّر وزارة الداخلية عدد الشباب التجار المتجولين بنحو 240 ألفاً، تراوح مداخليهم اليومية بين 250 و700 درهم.

وأشارت دراسة حكومية إلى أن نحو 1.5 مليون شخص يعتمدون على هذه التجارة الموسمية، المرشحة للارتفاع في رمضان نتيجة زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية. وتفوق قيمة هذه التجارة ثلاثة أضعاف مبيعات المراكز التجارية الكبرى، المقدرة بـ15 بليون درهم والموجهة أساساً إلى الفئات الغنية والمتوسطة، وأظهرت الدراسة أن 73 في المئة من المنتجات المعروضة في الشوارع غير مصنّفة، أي لا تخضع إلى رقابة على الجودة، ما قد يشكّل خطراً على صحة المستهلكين، الذين تشكّل الفئات الوسطى 46 في المئة منهم، والفقراء 36 في المئة.

وبحسب الدراسة، تساهم هذه التجارة في تشغيل 120 ألف شخص، خصوصاً من الشباب غير المتعلم أو المتعلمين والعاطلين من العمل. وتقدّر الحكومة عدد الشباب الذين يعانون من البطالة بنحو مليون شخص، لكن الإحصاءات غير الرسمية تشير إلى عدد أكبر، خصوصاً بين الذين يأتون من القرى والريف إلى المدن بحثاً عن عمل، وهم غير مسجّلين في القوائم الرسمية. وانضمت إلى هذه الفئة أطراف أخرى من المهاجرين الذين فقدوا عملهم في دول الاتحاد الأوروبي، وجاؤوا بسلع يعرضونها على المارة لتعويض خسائرهم في أوروبا، الناتجة عن تفاعلات الأزمة الاقتصادية والمالية، خصوصاً في إسبانيا وإيطاليا حيث جالية مغربية تقدّر بـ1.5 مليون شخص.

المتهم بقتل حارس الملك مطرود من القصر بعد عامين من العمل

كشفت "المساء" في عددها الصادر، يومه الثلاثاء (26 يوليوز 2011)، أنها توصلت إلى معطيات جديدة في قضية محمد البيضاوي، وهو الإسم الحقيقي للمتهم بقتل الحارس الشخصي للملك، سليم عبد الله السعيدي، بواسطة سلاح ناري.  


وتفيد هذه المعطيات أن محمد البيضاوي اشتغل لمدة سنتين في القصر الملكي، قبل أن يغادره مطرودا، بعد ارتكابه أخطاء مهنية، وأنه اشتغل قبل ذلك كجندي في صفوف الحرس الملكي، تماما كما اشتغل في صفوفه والده، قبل أن يحال على التقاعد.  وذكر مصدر مقرب من المتهم، المعروف بحي العكاري بالرباط، بسوابقه العدلية، وامتهانه للسرقة، أن علاقة صداقة كانت تربطه بالراحل السعيدي

اعتقال متهمين متورطين في أحداث الشغب الماضية بالخميسات

بواسطة Khemisset CITY يوم الاثنين، 25 يوليو، 2011 | 5:56 م

تمكنت مصالح الشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بالخميسات، الأسبوع الماضي، من إيقاف شخصين من ذوي السوابق القضائية، في إطار الحملات التطهيرية الاعتيادية، التي تباشرها فرق الأبحاث، كما حجزت لديهما مدية من الحجم المتوسط، وقاذف مطاطي للحجارة المعروف بـ "الجباد".

ويأتي اعتقال المتهمين (م.ب) المزداد سنة 1990، بايت يكو التابعة لدائرة والماس، والمسمى (ع.م) من مواليد 1985، بالخميسات، والملقب بـ"الريفي"، بعد تسجيل شكايات ضدهما لدى الدوائر الأمنية، خاصة بدائرة تادرات، التي توصلت يوم 15 يونيو الماضي، بشكاية من المدعو (م.ب)، يقول فيها إن شابين اعترضا سبيله ليلة الحادث حوالي الواحدة صباحا، غير بعيد عن منزله، حينما كان في طريقه إلى مقر عمله بإحدى الأفران الموجودة في تجزئة الأقواس بالمدينة .

وأضاف المشتكي أثناء الاستماع إليه في محضر رسمي حول مضمون الشكاية، أن أحد المتهمين رشقه بقنينة خمر زجاجية، أصابته في وجه جبهته ما أحدث جرحا غائرا، سالت معه الدماء بكثرة، قبل أن يوجه له المتهم الثاني الملقب بـ(ولد رشيدة) ضربة بسكين في خذه الأيمن، ثم استوليا على هاتفه المحمول، وسلسلة عنقية من المعدن الأبيض وورقة نقدية من فئة 100 درهم .

وأضافت المصادر أن المشتكي أعطى مواصفات تقريبية حول المتهمين والأماكن التي يترددان عليها، إذ بقيا موضوع أبحاث أمنية إلى حين إيقاف أحدهما الأسبوع الماضي، في حالة سكر .وأردفت المصادر أن التفتيش الاحترازي، الذي قامت به عناصر فرقة الأبحاث، قاد إلى حجز مدية، لها قبضة بلاستيكية بحوزة المتهم الأول، وقاذف مطاطي للحجارة يسمى "الجباد"، قبل اقتياده إلى مقر الأمن للبحث معه حول المنسوب إليه من أفعال .

وأضافت المصادر نفسها أن تنقيط المتهم على الناظمة الإلكترونية وبالمحفوظات الإقليمية كشف عن سوابقه القضائية في مجال الجريمة، موضحة أن المعني له سوابق امتدت من سنة 2006 إلى حدود السنة الجارية، قضى إثرها عدة عقوبات سالبة للحرية، كما تبين أن المعني له صلة بأحداث الشغب، التي عرفتها مدينة الخميسات أيام 23-24 و25 فبراير الماضي، التي سجلت خلالها خسائر مادية، بعدما استهدف الشغب مؤسسات عمومية وبنكية وسيارات الأمن .

وأردفت المصادر أن البحث مع المتهم الأول قاد إلى الاعتراف بتنفيذه عدد من السرقات، تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض، بمعية شركاء آخرين من ضمنهم المتهم الثاني، الذي جرى إيقافه ساعات بعد اعتقال المتهم الأول، كما أكد السرقة موضوع الشكاية المسجلة لدى دائرة تادارت، موضحا أن عائدات السرقات يقتسمها مع شركائه وينفق نصيبه في إشباع نزواته وخاصة في تناول المشروبات الكحولية.

وأضافت المصادر أن المتهمين أحيلا على أنظار النيابة العامة بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، بعد انتهاء مدة الحراسة النظرية وتحرير محاضر في الموضوع، حيث جرت متابعتهما من أجل تهم تعدد السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض والضرب والجرح بواسطته، مع حالة العود وحيازة أسلحة بيضاء بدون مبرر شرعي والسكر العلني البين.

حسن نطير

خالد المخنتر يغادر الإتحاد الزموري

غادر خالد المخنتر مساعد مدرب الإتحاد الزموري للخميسات الفريق بعدما توثرت العلاقة بينه و بين الرئيس محمد الكرتيلي مؤخرا. و علم أن السبب الرئيسي وراء مغادرة المخنتر القلعة الزمورية هو تدخل رئيس الاتحاد الزموري للخميسات في اختصاصات الإطار الوطني ما جعل هذا الأخير يغادر بسرعة الحصة التدريبية التي كان يشرف عليها دون رجعة.


غياب شبه تام للمسؤولين بالجماعة القروية وقيادة تيداس

تعيش ساكنة تيداس في عزلة وتهميش دائم نتيجة انعدام البنية التحتية والتجهيزات الضرورية للحياة، حيث الحياة صعبة والهشاشة الاجتماعية بادية للعيان ، رغم هذا نجد المجلس الجماعي بعيد كل البعد عن مصالح المواطنين إذ نجد مثلا يوم الاثنين الذي يتزامن مع السوق الأسبوعي تكون الجماعة القروية والقيادة ممتلئة عن أخرها بالمواطنين الراغبين في قضاء حاجياتهم الإدارية لكن الغياب التام لكل المسؤولين يقف حاجزا أمامهم فرئيس الجماعة القروية الذي بالمناسبة هو طبيب جراح بمدينة الخميسات يغيب طيلة الأسبوع عن الجماعة وأيضا غياب الكاتب العام و قائد القيادة الذي يقيم بمدينة الخميسات، وتجمع له كل الوثائق والأوراق التي تحتاج للتوقيع ويتم إرسالها إلى مدينة الخميسات للتوقيع عليها وفق ما جاء في تصريح احد موظفي الجماعة، ليبقى المواطن المتضرر الوحيد من الإهمال وعدم تحمل المسؤولية .


عبد الله أمحزون

بيان شديد اللهجة يتهم عامل الخميسات بمساندة لصوص المال العام


نادي الاتحاد الزموري

لكرة القدم

المكتب المسير

بيان رقم 1

دفاعا عن الشرعية ومحاكمة رموز الفساد الرياضي

لان الفساد يعد الحلقة القوية بإقليم الخميسات، ولان السلطات الإقليمية عاجزة عن اقتلاع الأورام الخبيثة التي تنخر المؤسسات الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية والرياضية بل والتواطؤ المبطن والمفضوح مع رموز الفساد الرياضي ضدا على الإرادة الملكية، مما نعتبره خروجا على توصيات المناظرة الوطنية حول القطاع الرياضي واليات تأهيله، كما انه يعد تعديا على تطلعات الجماهير الزمورية التواقة إلى التغيير ومحاسبة ومعاقبة ناهبي أموال الشعب، ووعيا من المكتب المسير للنادي الزموري بالمؤامرة التي تحاك ضد الإرادة الجماهيرية وضد مكونات المجتمع المدني الحر و النزيه، اقر في الجمع العام العادي يوم 22-07-2011 على ضرورة بلورة إستراتيجية نضالية بتنسيق مع جمعيات لها نفس الأهداف والتصورات لانتزاع الشرعية ومحاكمة الفاسدين والمفسدين مع تحميل عامل الإقليم تبعات الحراك الاجتماعي باعتباره مساندا رسميا للصوص المال العام بتمكينه رموز الفساد الرياضي من مبلغ 900 مليون سنتيم على شكل ضمانات متحايلا على القانون ومستغفلا مكاتب المجالس القروية والحضرية المساهمة بدون علم الأغلبية في تثبيت وتقعيد الفساد ضاربا عرض الحائط الميثاق الجماعي ورغبة الساكنة.


إن المكتب المسير للنادي الزموري لكرة القدم بالخميسات إذ يستنكر ويستهجن الكيل بمكيالين وازدواجية الخطاب لدى السلطات المحلية فانه يعلن لعموم الجماهير الزمورية عن تسطيره لبرنامج نضالي تصعيدي سيتم تفريغه بشكل متسلسل على مراحل ويتخلص في المحاور التالية:

1- الانتقال من العمل الجمعوي إلى العمل النضالي.
2- تنظيم يوم دراسي تواصلي لتدارس إستراتيجية العمل خلال الموسم الكروي الحالي.
3- التصعيد الحضاري و السلمي لحمل الجهات المسؤولة على إبعاد رموز الفساد الرياضي.
4- تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية واعتصامات كل أسبوع بتنسيق مع الحركات الاحتجاجية .
5- خلق فريق ثاني والدخول به إلى الملعب .
6- اقتحام الملعب وتقديم FORFAIT .
7- إصدار بيانات بشكل متسلسل .
8- الاتصال بجميع الجماعات المدعمة لوقف الدعم .
10- إفراز لجنة للتواصل مكلفة بالإحياء .
11- خلق موقع إخباري على شبكة التواصل الاجتماعي.

واعتبر المكتب المسير للنادي الزموري أن السلطات المحلية تتحمل كامل المسؤولية في حمايتها لرموز الفساد الرياضي ،كما تتحمل تداعيات الحركات الاحتجاجية المشروعة التي تسعى لحماية المال العام من الاختلاس والتبذير، ويؤكد مكتب النادي الزموري عزمه على بدء تفريغ خلاصات الجمع العام مطلع فاتح رمضان 2011 من السنة الجارية ويهيب المكتب المسير بجميع الفعاليات الرياضية من قدماء اللاعبين وجمعيات المحبين الاستعداد للمعارك القادمة .

عن المكتب

شاب يعتدي بشاقور على صحفي وأفراد مجموعة المجازين المعطلين بالخميسات

بواسطة Khemisset CITY يوم الأحد، 24 يوليو، 2011 | 6:58 م

شاب يعتدي بشاقور على صحفي وأفراد مجموعة المجازين المعطلين بالخميسات أثناء مسيرة احتجاجية تعرضت مسيرة المجازين المعطلين بالخميسات يوم الجمعة 22يوليوز2011 إلى هجوم من طرف احد الشبان الذي كان في حالة هستيرية ومخمور، حيث اخترق المسيرة بدراجة نارية مخصصة لنقل البضائع وشرع في السب وضرب المعطلين، وانهال بالشاقور على رأس الصحفي عبد الله أمحزون مدير جريدة المرصد الجهوي وكاتب عام مركز الصحافة وحرية الرأي والمراسل الإعلامي لجريدة ما وراء الحدث، وبعد ارتكابه لجريمته غادر المكان متوعدا إذا نشر فيديو الاعتداء على الانترنيت فسينتقم، وقد تم هذا الاعتداء أمام أعين رجال المخابرات ورجال الأمن والسلطة الذين كانوا يتابعون المسيرة الاحتجاجية.

وقد تم تحرير محضر في الموضوع وتم التعرف على الجاني الذي بالمناسبة هو ابن شرطي مرور، وبعد انتهاء مسيرة المعطلين التي ابتدأت من مقر الاتحاد المغربي للشغل وجابت شوارع المدينة مرددين شعارات من قبيل (مجموعة الخميسات حقنا في التوظيف لا رشوة لا وساطات ) المجاز يريد التوظيف المباشر توجهوا في مسيرة إلى مقر مديرية الأمن منددين بالاعتداء الشنيع الذي تعرضوا له وعلى الصحفي الذي كان قوم بتغطية المسيرة وطالبوا بالقبض على الجاني فورا وتقديمه للعدالة ،مشيرين في نفس الوقت إلى أن هناك ربما أيادي خفية تريد النيل من الحركات الاحتجاجية و الصحافة النزيهة بالمدينة للإشارة، فمجموعة الخميسات اغلب اعضائها معطلين أكثر من20 سنة ويعيشون ظروف مزرية ومعيشية صعبة نظرا للتهميش وسد باب الحوار في وجههم ، وصدرت المجموعة بيان جاء كالتالي : "بعد تجميد أشكالها النضالية أثناء مرحلة إعداد الدستور الجديد واستحقاق الاستفتاء مراعاة منها للمصلحة العليا للوطن، واحتراما للثوابث والمقدسات وحتى لا يتم استغلال أشكالها النضالية والالتفاف عليها من طرف أي جهة كانت لا تمت لتوجهاتها المطلبية بصلة. 
قامت مجموعة الخميسات للمجازين المعطلين باستئناف أشكالها النضالية بوقفة سلمية أمام بهو بلدية الخميسات صبيحة يوم الجمعة 08 يوليوز 2011 كشكل نضالي راق وحضاري بغية فتح قنوات حوار مسؤول وجاد مع من-تحملوا-على عاتقهم مسؤولية تدبير الشأن المحلي ..إلا أنها فوجئت بسياسة صم الآذان والتعتيم وعدم التفاعل مع قضية عطالة حاملي الشهادات العليا والتي أضحت استحقاقا ورهانا وطنيا يستوجب حلا فوريا وشاملا. ففي الوقت الذي رحب فيه عامل الإقليم السيد حسن فاتح بفكرة التعاطي وتداول ملفنا المطلبي من منطلق اختصاصاته بفتح باب مكتبه لمجموعة الخميسات للمجازين المعطلين، تبين بالملموس نهج السيد رئيس بلدية الخميسات.. أسلوب الهروب إلى الأمام تكريسا لسلوكيات التماطل والتملص من المسؤولية ومحاولة الإجهاز على حقنا العادل في الشغل القار والعيش الكريم. وبه نعلن للرأي العام المحلي والإقليمي والوطني ما يلي: -إن إغلاق باب الحوار لا يزيد المجموعة إلا إصرارا وعزما على مواصلة النضال الشاق حتى تحقيق مطالبها المشروعة. -إدانتنا الصارخة لمقاربة التماطل والإقصاء واللامبالاة والحكرة الممنهجة التي سنها رئيس المجلس البلدي في تعاطيه وتعامله مع ملف المجازين المعطلين. -إدانتنا للانتهازين والاسترزاقيين من نضالات حاملي الإجازة بإقليم الخميسات. - وجوب الاستجابة الفورية واللامشروطة لملفنا المطلبي وعلى رأسه التوظيف المباشر في سلك الوظيفة العمومية. -عزم المجموعة على خوض أشكال نضالية تصعيدية غير مسبوقة. -تحميلنا لرئيس بلدية الخميسات المسؤولية الكاملة لما ستؤول إليه أوضاع ومصير مناضلو المجموعة وما سيترتب عن المحطات النضالية المستقبلية."

عبد الله أمحزون

أعضاء حزب الحركة الشعبية بالخميسات مستأون لتصرفات المنسق الإقليمي ورفضهم لحموش

 أجمع الحركيون والحركيات، المجتمعون ليلة الخميس 21 يوليوز 2011 في لقاء تواصلي موسع، على استنكارهم للمارسات التي وصفوها بالطائشة الصادرة عن المنسق الإقليمي لحزب الحركة الشعبية بالخميسات، والذي تطاول على اختصاصات غيره وبث في أمور تنظيمية هامة دون الرجوع إلى القاعدة...، وعبروا عن رفضهم لمحاولات الالتحاق التي يقوم بها البرلماني "محمد لحموش"، الذي طار من حزب الأصالة والمعاصرة وحط باسم حزب السنبلة في اللقاء التعبوي للدستور الجديد يوم 30 يونيو الماضي، آخذا الكلمة التي استنكرها، حينها، مناضلو الحزب بالخميسات واعتبروها إسقاطا بيروقراطيا غير مرغوب فيه وخطئا تنظيميا جسيما أمام أعين قيادة الحزب.

وقد عقد اللقاء التواصلي مع المناضلين/ات تحت إشراف وبمبادرة من المكتب المحلي للحزب بالخميسات، احتفاء بالدستور الجديد وبمناسبة الذكرى الثانية عشر لعيد العرش. وكانت من بين الشخصيات الحاضرة الوزيرين السابقين د.أولباشا سعيد؛ عن المكتب السياسي للحزب، ومنصوري مسعود؛ عضو المجلس الوطني. ود.خليد أوحريش عضو المجلس الوطني. إلى جانب العديد من مناضلي ومستشاري الجماعات الترابية والمستشارين السابقين بمختلف جماعات الإقليم، وبعض الراغبين للعودة إلى أحضان الحزب.

وأعطى د.طه بلكوح؛ مسير اللقاء، الكلمة لد.اولباشا سعيد ومسعود منصوري، اللذين وقفا على أهمية الأحداث الوطنية البارزة التي تقف كخلفية للقاء المنعقد (الدستور-عيد العرش)، والاستعداد للاستحقاقات المقبلة، موضحين أهمية انخراط وتجنيد كافة مناضلي/ات الحزب لتطبيق مضامين الدستور الجديد وإنجاح المحطات القادمة. كما عبرا، وبقوة، عن وجوب الاختيار الصائب لممثلي وممثلات السنبلة، مع تشديدهما على الابتعاد عن تكريس الأساليب القديمة التي تفسح الباب أمام وجوه خارجية وغريبة غير مرغوب فيها لما راكمته من تصرفات مشبوهة. مقابل التخلي عن المناضلين الحقيقيين والذين يعملون بشكل مستمر وفعال خدمة للمخططات والأهداف التي يرسمها الحزب. وألح المتدخلان على التسريع بفتح مكاتب محلية بباقي الجماعات بالإقليم للتمكن من تكوين المكتب الإقليمي الذي من المنتظر أن يسهر على تنظيم الاستحقاقات القادمة.

وشددت مختلف التدخلات اللاحقة عن الاستياء الكبير لما يشاع في الشارع من التحاق وافدين جدد لفضتهم أحزابهم السابقة لسلوكاتهم المشبوهة، وترصدهم بالحزب بُغية التزكية. كما عبر المتدخلون عن استعدادهم للدفاع عن مكانة الحزب الرائدة والراسخة بالإقليم والدفاع عن كرامتهم والتشبت بمناضلي الحزب الديناميكيين والنزهاء والتصدي لكل من تسول له نفسه تلطيخ سمعة الحزب العتيد ورموزه.
وختم الحركيون لقائهم بإنشاء لجنة التواصل مع الأمانة العامة للحزب، ولجنة لتتبع تكوين المكاتب والسهر على اللقاءات التنظيمية المقبلة التي ستنظم في غضون الأيام القليلة القادمة.
 
الصورة : المحجوبي احرضان و محند العنصر
 
 إريس قداري - الجسر الجديد 

أحمد الشامي يوقع لمدة ثلاث سنوات لفريق الإتحاد الزموري الخميسات

تعاقد فريق الإتحاد الزموري للخميسات اللاعب السابق لفريق الأمل لشباب الريف الحسيمي لكرة القدم " أحمد الشامي "، و ذلك في إطار تعزيز تركيبته البشرية تحت إشراف الربان الجديد للفرسان عزيز الخياطي . و الذي عوض الإطار الوطني عبد العزيز كركاش الذي حقق الصعود الموسم الماضي مع الفريق إلى قسم الأضواء.

و يأتي ذلك بعد أن أجرى اللاعب الاختبارات البدنية و التقنية مع الفريق خلال هذا الأسبوع، بحيث نال رضى المدرب باعتباره موهبة كروية صاعدة ستمنح الكثير لفريق اتحاد الخميسات. و في صلة بإنتدابات الاتحاد الزموري للخميسات هناك تضارب في المعلومات حول التعاقد مع اللاعبين الاتية أسمائهم "البرجي" القادم من الوداد البيضاوي و لاعب الفتح الرباطي "إسماعيل كوحا" إضافة إلى "ياسين الصفصافي".

هذا و قد انهزم فريق الاتحاد الزموري للخميسات أمام النادي الرياضي المكناسي في مبارة النهائي بدوري المرحوم أحمد بنزكري الودي في نسخته الثانية بهدف واحد دون رد.

الخميسات سيتي - متابعة


الكوديم يفوز بدوري المرحوم بنزكري

تمكن فريق النادي الرياضي المكناسي من الفوز بدوري المرحوم إدريس بنزكري في نسخته الثانية بعد تفوقه في مباراة النهائي على حساب الإتحاد الزموري للخميسات بهدف واحد دون رد الذي سجل في الجولة الثانية من المبارة. وهذا و كان فارس العاصمة الإسماعيلية قد تأهل لمباراة النهائي بعد فوزه بركلات الترجيح على حساب إتحاد الفتح الرياضي الرباطي، فيما تجاوز الإتحاد الزموري للخميسات خصمه حسنية أكادير بهدف اللاعب فريداي مانتيس و ذلك يوم أمس الجمعة على أرضية ملعب 20 غشت بمدينة الخميسات.

و بعد نهاية المبارة النهائية خصص حفل تكريم خاص بالدوري الذي كرم عدة وجوه صحافية و رياضية كــ خالد المخنتر، نور الدين النيبت، أحمد بوزبوز، عزيز لكراوي، الدكتور منصف اليازغي، علي ورارى، عبد اللطيف متوكل، و قد حضر هذا الحفل عائلة الفقيد و عدة وجوه رياضية زمورية و وطنية و السلطة المحلية بالخميسات.

الخميسات سيتي - متابعة

 
دعم : إنشاء المواقع | قوالب جوني | قوالب ماس | قوالب بلوجر عربية ومجانية
© 2011. Khemisset Press - جميع الحقوق محفوظة
عدله إنشاء المواقع - تعريب قوالب بلوجر عربية ومجانية
بدعم من بلوجر